وكالة

الكاظمي يطلب تمويلاً جديداً لمفوضية الانتخابات ونواب يعلقون

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 01 كانون الأول , 202076

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال جلسة اليوم لمجلس الوزراء، أن مفوضية الانتخابات بحاجة الى دعم جهودها، وتذليل كل العقبات أمام احتياجاتها من الوزارات وتجنيبها الإجراءات البيروقراطية والروتينية، لأجل إنجاح عملها.

وذكر الكاظمي: "حددنا السادس من حزيران القادم موعداً للانتخابات، ومصرون على المضي قدماً لإنجاح الانتخابات المبكّرة في هذا التأريخ".

في الوقت ذاته قال النائب عالية نصيف ان "الحكومة تحاول في كل مرة رمي الكرة في ملعب مجلس النواب وآخرها دعوته الى إقرار قانون خاص لتمويل مفوضية الانتخابات دون معرفة أبواب صرفه".

وأضافت "دعوة الكاظمي لاقرار مثل هذا قانون مخالف وانه بدعة جديدة وسنة غير صحية".

وتابعت "من المفروض ان تدرج الحكومة تمويل مفوضية الانتخابات ضمن مشروع قانون الموازنة للعام 2021 على ان توضح أبواب صرف الأموال التي ستخصص للمفوضية".

قال رياض المسعودي النائب عن تحالف سائرون ان "دعوة الكاظمي البرلمان الى إقرار قانون تمويل مفوضية الانتخابات مستغرب ومشابه للكثير من قراراته السابقة التي يحاول بها احراج البرلمان والقوى السياسية ومنها قانون الاقتراض".

وأضاف "مجلس النواب غير معني بتمويل الانتخابات، وانما هي مسؤولية الحكومة من خلال درجها ضمن قانون الموازنة والبرلمان بدوره يناقش المبالغ المطلوبة من الحكومة سواء بمناقلاتها او زيادتها وفق الحاجة".

وأشار المسعودي إلى أن "الهدف من تلك الدعوة وضع البرلمان في موقف حرج امام الشعب".

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات ذكرت اليوم أنها قطعت "شوطاً كبيراً في عمليّتي تسجيل الناخبين بايومتريّاً وتوزيع بطاقة الناخب البايومترية"، مؤكدة أنها تعمل "جاهدة على تأمين مستلزمات عملية تحديث سجل الناخبين".

وصادق مجلس المفوّضين على نظام اعتماد مراقبي الانتخابات المحليّين والدوليّين، ونظام وكلاء المرشّحين والأحزاب والتحالفات والحملات.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية في السادس من حزيران عام 2021.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات