عاجل
وكالة

جزيرة سكانها لا يموتون.. ما السر

twitter sharefacebook shareالأحد 29 تشرين الثاني , 2020308

يتميز سكان جزيرة أوكيناوا بالعمر الطويل وبصحة جيدة بعد سن الـ100، حيث تعيش الإناث في أوكيناوا أطول من النساء في أي مكان آخر على وجه الأرض، ويتمتع السكان بانخفاض مستويات أمراض القلب والسرطان والخرف.

كما أن الحياة الاجتماعية القوية لأبناء أوكيناوا وإحساسهم القوي بـ"إيكيجاي"، (هدف فريد في الحياة)، غالباً ما يبقيهم على قيد الحياة بعد سن الـ100.

ويرجع سر العمر الطويل والصحة الجيدة في الجزيرة إلى نوع الغذاء الذي يتناوله السكان، وفقاً لشبكة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

وباعتبارها واحدة من "المناطق الزرقاء" الـ5 في العالم التي تتميز بالعمر الطويل لسكانها، تعتبر أوكيناوا فريدة أيضاً بسبب الروابط الوثيقة بين السكان.

ووفقاً لكتاب Ikigai "السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة" من تأليف هيكتور جارسيا وفرانشيسك ميراليس، يتبع سكان أوكيناوا نظاماً غذائياً غنياً بالخضروات والأطعمة المضادة للأكسدة، على رأسها البطاطا الحلوة، وكثيراً من جبن التوفو الياباني، وأعشاب البحر، ويستهلكون ثلث متوسط تناول السكر في اليابان ويتناولون وجباتهم على أطباق صغيرة.

كل هذا بالإضافة إلى أنهم يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، ويتبع المسنون قاعدة قديمة، وهي "التوقف عن تناول الطعام قبل الشبع، حيث تمتلئ المعدة بنسبة 80٪ فقط لديهم، وهو ما يتوافق مع الحكمة القديمة التي تحذر من الإفراط في تناول الطعام.

حتى أن قرية Kitanakagusuku في أوكيناوا تقيم مسابقة سنوية للاحتفال بالنساء اللائي يبلغن من العمر 80 عاماً أو أكثر، ويطلق الصيوينون على سكان هذه الجزيرة "الأشخاص الذين لا يموتون".

وبالإضافة إلى العادات الغذائية الصحية التي تساهم بدور أساسي في إطالة عمر سكان أوكيناوا، تعتبر أيضاً الجزيرة فريدة من نوعها بسبب الروابط الوثيقة بين مواطنيها.

كما يحافظ سكان أوكيتاوا على المشاركة في المساهمات الشهرية لمساعدة الأعضاء المحتاجين ودعم الأشغال العامة، وهي الأمور التي اعتبرها الباحثون عاملاً مهماً مشجعاً على زيادة النشاط العقلي والبدني بشكل عام.

 مفتاح السعادة والصحة الجيدة لسكان أوكيناوا هو "إيكيجاي  Ikigai" وهو مفهوم ياباني يعني "سبب الوجود" إذ تشير الكلمة إلى وجود اتجاه أو هدف له معنى في الحياة يبقيك مشغولاً بفعل الأشياء التي تعطي معنى لحياتك، والعودة للاتصال بالطبيعة، وإحاطة نفسك بأشخاص يحبونك ويظلون نشيطين، لحياة معمرة بصحة جيدة.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات