وكالة

الزراعة تكشف عن اكثر من 5000 نحال في العراق

twitter sharefacebook shareالخميس 26 تشرين الثاني , 2020164

وكالة النبأ/ علي خالد

كشفت دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة ان عدد النحالين في العراق بلغ اكثر من 5500 نحال بين مجاز وغير مجاز، فيما بينت ان اعداد الخلايا قد وصلت الى 1052 خلية.

وقال مدير قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات المهندس هاشم الزهيري في حديث لوكالة النبأ ان "اعداد النحالين المجازين في العراق يبلغ اكثر من 3000 نحال والغير مجاز قد وصل الى 2500 نحال، مبيناً ان عدد الخلايا المجازة  1000 والغير مجازة 52 الف خلية.

واوضح الزهيري ان "هناك خطة مستقبلية من قبل وزارة الزراعة تخدم النحالين في العراق ومن خلالها يتم السيطرة على الاعسال الغير مسجلة والتي تأتي بصورة غير شرعية.

ولفت الى ان "ابرز المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المناحل هي الامراض التي تصيب النحل وبالأخص مرض النوزيما سيرانا ومرض افة الفاروا وعدم وجود المبيدات المسجلة بالإضافة الى المعاناة من الاعسال المستوردة وتصريف الناتج المحلي لذلك النحال العراقي يعاني من الاعسال المستوردة التي تؤثر على الانتاج المحلي والوطني.

ومن جهته قال رئيس جمعية نحالي كربلاء علي عبد الرسول المستوفي في حديث لوكالة النبأ ان "المشاكل الاساسية التي تواجهنا من خلال عملنا هي قلة المراعي اليوم المناحل في كربلاء بحاجة الى زيادة في اعداد المراعي والمساحات الخضراء والتي تساعد على انتشار النحل  بالإضافة الى المبيدات التي تعطى للفلاحين دون مراعاة الخلايا الموجودة.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات