عاجل
وكالة

كيف نتجنب مشاكل القولون العصبي؟

twitter sharefacebook shareالأربعاء 25 تشرين الثاني , 2020274

محفزات كثيرة تسبب مشاكل في القولون العصبي، ومنها بعض الأطعمة والأدوية، وكذلك والمشاكل النفسية والاجتماعية والتوتر العاطفي التي تلعب دور كبير في تهيج القولون، وينصح الاطباء إلى إجراء بعض التغيرات في حياته والنظام الغذائي لتخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي.

نصائح لمرضى القولون العصبي

-  شرب الكثير من السوائل حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا.

-  تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الأطعمة التي تسبب الغازات والبهارات والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

-   ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تخفف من الاكتئاب والتوتر وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء كما تساعد على الشعور بالراحة.

-  الحصول على قسط كافي من الراحة.

-  تجنب الكحول والابتعاد عن التدخين.

- تقليل التوتر والتخلص من الضغوط النفسية، حيث يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين اليومي للمصاب من تخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي، أما المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية فقد وصفت بعض التقنيات للاسترخاء وتقليل التوتر منها التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي.

-  تناول وجبات صغيرة ومتكررة في حال الإصابة بالإسهال، أما في حال الإصابة بالإمساك يساعد تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف على نقل الطعام عبر الأمعاء.

-  تناول الطعام بانتظام وتجنب تأخير أو تفويت الوجبات لتنظيم وظيفة الأمعاء.

-  مضغ الطعام جيدًا وأخذ الوقت الكافي للمساعدة في الهضم.

- اتباع نظام غذائي مناسب، حيث ينصح بالنظام الغذائي منخفض الفودماب FODMAP واللجوء للأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة.

-  في حال ظهور أعراض متوسطة إلى شديدة يجب علاجها بالأدوية.

النظام الغذائي المناسب لمرضى القولون العصبي

-  من أبرز النصائح لمرضى القولون العصبي هي اتباع نظام غذائي خاص يحتوي على الأطعمة سهلة الهضم ويسمى بالنظام الغذائي منخفض الفودماب FODMAP.

- يرمز مصطلح ال FODMAP إلى السكريات قليلة التخمر، وهي نوع من الكربوهيدرات التي قد لا يتم هضمها أو امتصاصها جيدًا، فتؤدي لتراكم الغازات وحدوث الالام في البطن وإسهال أو إمساك أو كلاهما.

- كما ينصح بإدراج الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في النظام الغذائي لمرضى القولون العصبي وذلك لدورها بالتخفيف من الإسهال، الإمساك، الغازات والألم، لأنها تساعد بمحاربة البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء، كما يعد الزبادي مصدر جيد للبروبيوتيك.

الأطعمة التي ينصح بتجنبها وبدائلها

اللاكتوز

يوجد اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبنة والقشطة، حيث ينصح بالحليب الخالي من اللاكتوز أو الشوفان أو حليب الرز كبدائل.

الفركتوز

تحتوي الفواكه على سكر الفركتوز والذي يسبب مشاكل لمرضى القولون العصبي، مثل التفاح والكمثري والبطيخ والفواكه ذات النواة والمركزة والمجففة وعصير الفاكهة.

ينصح بتناول الفواكه التي تحتوي على كميات قليلة من الفركتوز مثل الموز، العنب، التوت البري، البرتقال، الليمون والكيوي.

بعض الخضراوات

تسبب بعض الخضراوات الغازات وتغيير حركة الأمعاء مثل الملفوف، البروكلي، البصل والقرنبيط.

ينصح بتناول الباذنجان، الجزر، السبانخ، الكوسا والبطاطا الحلوة كما يمكن تعزيز الوجبة بإضافة الخضار الورقية إلى الوجبة مثل الريحان، الكزبرة، زنجبيل، مردقوش، فلفل حار، نعنع، زعتر، بقدونس وإكليل الجبل.

البقوليات

تحتوي البقوليات على سكريات غير قابلة للهضم مثل الفاصولياء والحمص والعدس، يمكن تناول الرز والشوفان بدلًا منها.

بدائل السكر

تزيد بدائل السكر مثل السوربيتول والمانيتول والأيزومالت والمالتيتول والإكسيليتول من مشاكل القولون العصبي. يًنصح بتناول السكريات الطبيعية ومنها العسل ودبس السكر.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات