عاجل
وكالة

عراقية من ضمن قائمة 100 المتميزات في العالم..تعرف عليها

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2020489

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية  "البي بي سي "  عن قائمتها التي تضم 100 امرأة متميزة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2020.

وسلطت البي بي سي الضوء على اللواتي قدن التغيير وأحدثن فرقا خلال هذا الوقت المضطرب الذي نعيشه.

وتشمل القائمة سانا مارين، التي تقود الحكومة الائتلافية الفنلندية؛ وجين فوندا، الممثلة والناشطة في مجال المناخ؛ وسارة غلبرت، التي تدير أبحاث أكسفورد للتوصل إلى لقاح يحمي من فيروس كورونا.

وضمت القائمة مصريتين هما نادين أشرف، الناشطة مؤسسة مبادرة "شرطة الاعتداءات"، وماجي جبران المعروفة باسم ماما ماجي والتي كرست حياتها لتغيير حياة الأطفال المهمشين في مصر.

كما اختارت هيئة الإذاعة البريطانية سارة الأميري وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء.

كما ضمت القائمة نسرين العلوان، وهي طبيبة صحة عامة وأكاديمية عراقية الأصل مقيمة في بريطانيا، تجري بحوثا في مجال صحة المرأة والأطفال، وتركز على مواضيع تتعلق بالحمل.

وخلال تفشي وباء كورونا، نشرت مقالات في التوعية الصحية دعت فيها الى دراسة الأمراض طويلة الأمد التي تسبب بها فايروس الكورونا، فالأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد-19، بلّغوا عن أعراض تضمنّت شعورهم بالتعب والصداع وضيق التنفس.

وتخرجت العلوان من كلية طب جامعة بغداد وكان تسلسلها هو الثاني على دفعتها، والدكتورة نسرين علاء الدين عبدالصاحب العلوان، والدها هو وزير الصحة السابق الذي قدم استقالته في حكم عادل عبد المهدي ، كما ان جدها كان وزيرا للزراعة في ستينات القرن الماضي.

ويتم اختيار القائمة من خلال إعداد قائمة مختصرة بناءً على الأسماء التي تم جمعها من قبل فرق الخدمة العالمية فى شبكة بي بي سي، حيث يتم البحث عن مرشحات احتلت عناوين الأخبار أو أثرن في القصص المهمة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وكذلك أولئك اللاتى لديهن قصص ملهمة لإخبارها، أو حققن شيئًا مهمًا أو أثرن في مجتمعاتهن بطرق لن تصنع بالضرورة الأخبار.

 بعد ذلك، تم تقييم مجموعة الأسماء وفقًا لموضوع هذا العام - النساء اللواتي قدن التغيير - وقياس التمثيل الإقليمي والحيادية الواجبة، قبل اختيار الأسماء النهائية.

وفي هذا العام الاستثنائي، قدم عدد لا يحصى من النساء حول العالم تضحيات جمّة لمساعدة الآخرين، لذا تُرك اسم واحد في قائمة 100 امرأة فارغا كتقدير لكل البطلات المجهولات.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات