وكالة

مقرر اللجنة المالية: المصارف الاهلية تقدم منفيستات غير الحقيقة

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2020102

كشفت اللجنة المالية، اليوم الثلاثاء، أن نافذة العملة في المصارف غير موجودة في اي دولة اخرى غير العراق، فيما قدمت بدائل عنها.

وقال مقرر اللجنة احمد الصفار في تصريح صحفي تابعته "وكالة النبأ"، أن "نافذة العملة واحدة من المشاكل الموجودة حالياً والمتعلقة بالبنك المركزي، بالإضافة إلى مواضيع اخرى كانت تتعلق بالأموال التالفة وبناية البنك واشياء اخرى".

وحسب الصفار، أنه "فعلياً هذه النافذة غير موجودة في اي دولة اخرى غير العراق، والعملة الاجنبية (الدولار) تباع إلى المصارف التي تستفيد من فرق السعر"، كاشفاً "هناك اكثر من 60 رقماً يتم الاستفادة منها والربح يؤول الى المصارف".

وأضاف الصفار أن "المصارف الاهلية تقدم منفيستات غير الحقيقة"، موضحاً "اذا حسبنا إيرادات الضريبة الكمركية على اساس حجم الدولار المباع مقابل الاستيراد المفروض تكون المبالغ سنوياً لا تقل عن 7 مليارات دولار، لكن بالواقع هي اقل من نص مليار والمستفيد هي المصارف".

وطالب الصفار بـ"ضرورة إيجاد حل لهذه النافذة عبر ربطها بالضريبة الكمركية وتكون الجباية عند بيع الدولار، او تحويل العملة إلى وزارة المالية وتكون هي المتصرف الوحيد بدولارات بيع النفط".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات