الجمعة 20 شباط , 2016

شركة أمريكية تقدم خمسة ملايين دولار لإثبات منافع الذكاء الاصطناعي

تعهدت شركة "اكس برايز" الأميركية تقديم ملايين الدولارات لفريق من الباحثين من شأنه إثبات منافع الذكاء الاصطناعي بالنسبة للبشرية في إطار مسابقة نظمت بهذا الغرض.

وقد أعلن مؤسس شركة "اكس برايز" بيتر ديامانديس والمسؤول عن الأنشطة المرتبطة بنظام الذكاء الاصطناعي "واتسون" لدى مجموعة "آي بي ام" للمعلوماتية ديفيد كيني عن هذه المسابقة التي تشمل جائزة قدرها خمسة ملايين دولار خلال مؤتمر "تيد" في فانكوفر.

وعلق بيتر ديامانديس "شخصيا، بالقول "سئمت من النقاشات العقيمة بشأن الذكاء الاصطناعي".

وتعمل عدة أطراف في قطاع التكنولوجيا ومجالات أخرى منذ فترة طويلة على أنظمة الذكاء الاصطناعي، غير أن النقاشات تكثفت خلال السنوات الماضية بشأن مسألة معرفة إذا ما كانت الآلات أو الروبوتات الذكية ستقضي يوما ما على البشرية على غرار ما أظهرته أفلام من الخيال العلمي بينها "ترمينايتر".

وتضع هذه المسابقة التي تم الإعلان عنها العلماء أمام تحدي إظهار "الطريقة الممكنة لتعاون البشر مع التكنولوجيا الإدراكية القوية وتقنيات الذكاء الاصطناعي القادرة على حل بعض ابرز المشكلات في العالم".

وترمي مؤسسة "اكس برايز" غير الربحية الى الترويج للتقدم العلمي والتكنولوجي في شتى المجالات.

وقد أطلقت على سبيل المثال خلال السنوات الأخيرة مسابقات لإيجاد طرق جديدة لإزالة البقع النفطية بعد حالات التسرب وتحفيز غزو القطاع الخاص للفضاء أو تحديد تسلسل المجين البشري بسرعة اكبر وتكلفة اقل.

وتوقع المئات من أشهر خبراء التكنولوجيا وعلماء الذكاء الصناعي أن تنجح الآلات في التفوق على ذكاء البشر خلال فترة زمنية قصيرة، قد يتبعها تطوير معالجات الكترونية فائقة السرعة قابلة للزرع داخل الدماغ البشري، لتحفيزه على معالجة المسائل والقضايا المطروحة بسرعة تعادل سرعة أجهزة الكومبيوتر الحديثة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات