عاجل
وكالة

توقف عن قراءة الأخبار.. كتاب يطرح أسئلة وتوصيات تثير اهتمام وسائل الإعلام

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2020109

اثار كتاب "التوقف عن قراءة الأخبار" اهتمام المعنيين بالشأن الصحي والنفسي ، نظراً لأهمية الموضوع وموقع الكاتب وتوقيت الإصدار، حيث يتكلم الكتاب عن خطر الاستغراق في قراءة الاخبار وسماعها ومدى تأثيرها على الصحة النفسية .

ويثير الكاتب  "رولف دوبلي" مجموعة من الاسئلة ويضعها امام المهتمين بقراءة الاخبار : 

ما الفوائد المتوخاة من طوفان الاخبار والاهتمام المبالغ به ؟

هل المتابع النهم للاخبار يفهم العالم بشكل افضل مما هو عليه القارئ السطحي ؟

المتلقي للاخبار والمحلل لها يتخذ قرارات اكثر صواباً من غيره ؟

ويوصي الكاتب بالتوازن في متابعة الاخبار والاكتفاء بمصدر خبري موثوق او بمصدرين  ليس اكثر ، والزيادة على ذلك كزيادة نسبة السكر في الدم ، فخطورة قراءة الاخبار والانغماس فيها مع عدم الحاجة اليها نسبتها الى العقل كنسبة السكر في الجسم  ، وهي وجهة نظر معقولة الى حد كبير.

 فهذا الكم الهائل من المعلومات الخبرية الفائضة عن الحاجة تتفاعل بشكل سلبي وتسبب ضرراً بالغاً من الناحية السلوكية النفسية ، فكما ان ما يحدث في المريخ من تغيرات على سطحه لا يعنيك كثيراً كذلك لا يعنيك ما يحدث في موزنبيق مثلاً.

اهمية الكتاب تأتي من كونها تجربة شخصية للمؤلف واستنتاجاته كباحث وخبير في الفلسفة الاقتصادية مضافا الى انه رجل اعمال ناجح ، وقد صنف في المجال السلوكي واجاد في إعطاء قراءه تصورات مستمدة من تجربته .

 كان قارئاً نهماً ومتابعا للاخبار الا انه استيقظ من غفلته وبدأ يعيد حساباته من جديد واستبدل قضاء الوقت في متابعة الافلام وسماع الموسيقى بدلاً عن متابعة الاخبار والاستغراق فيها.

توقيت الاصدار جاء بعد الاجراءات التي اعقبت انتشار فايروس كورونا من المكوث في البيوت وتعقب اخبار انتشار المرض واعداد الموتى والمصابين وهذه بطبيعة الحال تورث القلق والكآبة لاعداد كبيرة من الناس .

اذن العوامل الثلاثة من اهمية المؤلَف وشخص المؤلِف والتوقيت جعلت الاصدار الجديد للدكتور رولف دوبلي  محل اهتمام وسائل الاعلام .    

موقع الكاتب في عالم النشر مرموقة جداً فهو المؤلف الاكثر مبيعاً لاصداراته ، اهم كتابين له هما فن التفكير وفن الحياة حازا على شهرة واسعة جدا ، ونظرة الى موقع امزون تجد نسبة مبيعات لكلا الكتابين حول العالم he Art of Thinking Clearly""، بيع من هذا الكتاب اكثر من ثلاثة ملايين نسخة ، وترجم الى اربعين لغة

اما كتاب The Art of the Good lifeH""  قاربت مبيعاته على السبعمائة الف نسخة، وتصدر قائمة المائة كتاب الافضل باللغة الانگليزية.

المصدر: التلغراف 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات