الجمعة 20 شباط , 2016

اوروبا تطلق قمرا للمساعدة في تتبع ارتفاع درجة حرارة الأرض

أطلقت أوروبا قمرا صناعيا يوم الثلاثاء سيساعد في توقع الظواهر المناخية مثل النينيو وتتبعِّ مسار ارتفاع درجة حرارة الأرض في إطار مشروع كوبرنيكوس لمراقبة الأرض يكلف مليارات اليورو.

واُُطلق القمر سينت نال -3 إيه وهو ضمن منظومة أقمار اصطناعية لمراقبة الأرض من محطة بلي سيتسك لإطلاق المركبات الفضائية في شمال غربي روسيا الساعة 1757 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.

واتجه القمر ليدور على مسافة 815 كيلومترا فوق الأرض تمكنه من جمع بيانات عن حرارة أسطح البحار والارتفاعات التي تسهم في تنبؤات مناخية أكثر دقة والمساعدة في توقع آثار ارتفاع درجات الحرارة.

وقال فوركر ليبيج مدير برنامج مراقبة الأرض بوكالة الفضاء الأوروبية في تصريح لرويترز قبل الإطلاق "عندما نتحدث عن ارتفاع درجة حرارة الأرض فإننا نركز في الغالب على ارتفاع درجات حرارة الهواء لكن 90 في المئة من الطاقة التي تنتشر على كوكبنا تنتهي في المحيط."

ومن المحتمل أن تساعد البيانات التي يجمعها سنتينال 3إيه شركات الشحن في معرفة المزيد من الطرق الأكثر كفاءة ومراقبة حرائق الغابات وبقع النفط والمحاصيل. وسيعمل القمر جنبا إلى جنب مع قمر اصطناعي أخرى من المقرر إطلاقه منتصف العام المقبل.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات