شبكة النبأ المعلوماتية

ماذا يفعل رؤساء أمريكا بعد انتهاء ولايتهم؟

twitter sharefacebook shareالأحد 22 تشرين الثاني , 2020105

يضمن القانون الأمريكي للرؤساء لمنتهية ولايتهم، رواتب تقاعدية تصل إلى 219 ألف دولار سنويًا، وحياة سوية لجميع الرؤساء الذين يتركون كرسي الحكم، بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى، مثل توفير حراسة شخصية، ومكتب خاص، وسيارات دبلوماسية وغيرها، لذا فإن تلك الميزات تعفى الرؤساء المنتهية ولايتهم من الأعباء المالية، وتمنحهم مساحة من الحرية لممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولكن كيف يمضى هؤلاء أوقاتهم؟

جيمي كارتر

الرئيس الأول الذي عاش أكثر من أربعين سنة بعد تنصيبه، وهو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة، وعقب انتهاء ولايته أسس مركزه الرئاسي في أتلانتا عاصمة جورجيا، والذي ضم مكتبة رئاسية ومتحفًا، كما لعب كارتر دورًا دبلوماسيًا هامًا من أجل حل الخلافات بين العديد من الأطراف بمفاوضات السلام، وتدخل مباشرة لحل أزمة البوسنة بين المسلمين والصرب.

 كارتر قاد مفاوضات مع كوريا الشمالية في 1994 من أجل إيقاف تطوير الأسلحة النووية على أراضيها، كما نال كارتر جائزة نوبل للسلام في 2002 لدوره بفض النزاعات الدولية، كارتر شارك زوجته روزالين في العمل بمنظمة مساكن للإنسانية منذ 1987 وحتى الآن، مشاركًا في بناء المزيد من المساكن وجمع التبرعات لإنفاقها في الخير.

 بيل كلينتون

بقى الرئيس الأسبق بيل كلينتون منخرطًا في السياسة، حتى بعد انتهاء ولايته في الحكم بالعام 2001، وذلك بالتزامن مع بداية المسيرة السياسية التى قادتها زوجته هيلاري كلينتون، ووقتها استطاع أن يقدم دورًا هامًا في حملتها للترسح إلى الرئاسة في 2016، كما كان داعمًا لأوباما في انتخابات 2012، في العام 2001 أسس بيل مؤسسة ويليام ج كلينتون الخيرية.

 أما في العام 2004 أسس بيل كلينتون مركزه الرئاسي، والذي ضم مكتبة رئاسية ضخمة ومتحفًا في ليتل روك، ولاية أركنساس، كما أنه في 2005 قام كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة وقتها، بتعيين كلينتون مبعوثًا خاصًا للدول المتضررة من تسونامي المحيط الهندي، وذلك من أجل حث المجتمع الدولي لمواصلة دعم المناطق المعنية، الأمر نفسه حدث في 2009 عندما وقعت كارثة هايتي.

 جورج بوش الابن

فضل جورج بوش الابن، الانتقال من البيت الأبيض بعد انتهاء ولايته، للعيش في مدينة دالاس بتكساس، وذلك في العام 2009، ليشارك في العديد من المحاضرات، وانتقل بعد ذلك لقيادة حملة رفقة بيل كلينتون من أجل جمع التبرعات لصالح المتضررين من زلزال هايتي، فيما أصدر كتاب مذكرات بعنون: «نقاط القرار- Decision Points»، ليروى فيه تفاصيل حياته قبل الرئاسة وقدم وجهة نظره في الأحداث التى عاصرها رئيسًا للولايات المتحدة.

 في العام 2013،اقدم جورج بوش، على تدشين مركز جورج دبليو بوش الرئاسي George W.Bush Presidential Center، والذي يضم ما سُمى بمكتبة الرئيس، ومتحف ومعهد ضخم للدراسات، ليعود في 2014 لنشر كتابًا آخر روى فيه سيرة والده الرئيس الأسبق جورج بوش الأب.

 باراك أوباما

بالنسبة لـ باراك أوباما، فاختار الرئيس الأمريكي الأسبق البقاء في واشنطن، عقب مغادرته البيض الأبيض، وذلك لتتمكن نجلته الصغرى ساشا من إنهاء دراستها الثانوية، في العاصمة، وعلى مدار السنوات الماضية، شارك أوباما في العديد من الندوات، وألقى بعض منها ليتحصل على أموال طائلة.

 فيما أصدر الجزء الأول من كتاب مذكرات: «أرض الميعاد A Promised Land» والذي روى فيه طفولته وبداياته مع السياسة وحتى مقتل أسامة بن لادن، كان لأوباما تدخلات قليلة في السياسة أبرزها معارضة خروج أمريكا من اتفاقية باريس للمناخ، وطريقة تعامل ترامب مع أزمة فيروس كورونا.

 ماذا قد يفعل ترامب؟

20 يناير المقبل، هو تاريخ انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في البيت الأبيض، بعدها يتسلم الرئيس المنتخب جو بايدن، مهام الرئاسة بشكل رسمي، وسوف ينضم ترامب إلى قائمة الرؤساء الأمريكيين الذين سبقوه.

ويتوقع العديد من المتابعين أن ترامب سوف يترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية في 2024، لأن لديه طموحا سياسيا يبدو أن لديه المزيد عن عهدة رئاسية واحدة، ويتوقع البعض أنه سوف يعود لعالم التجارة والأعمال، كونه واحد من أبرز أثرياء الولايات المتحدة الامريكية، بثروة قُدرت بـ 2.5 مليار دولار، فهو واحد من أغنى 400 شخص في العالم، فيما يرى البعض أنه قد يستفيد من كونه شخصية مثيرة للجدل ويحتل الساحة الإعلامية، فيما يرى البعض أنه قد يتفرغ لحياة هادئة، خاصة وأن عمره يناهز الـ 74 عامًا.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات