شبكة النبأ المعلوماتية

تقرير كردي: الاردن تستنزف حقول كركوك النفطية

twitter sharefacebook shareالسبت 21 تشرين الثاني , 2020149

نشر موقع رووداو الكردي، السبت تقريراً عن كميات النفط العراقي المصدرة الى الاردن، واسباب تخفيض اسعارها عن السوق العالمي، مبيناً ان هناك ضغوطات خارجية تجبر العراق على تقديم المساعدة للأردن.

واوضح التقرير الذي تابعته وكالة النبأ ان الأردن يستورد النفط من العراق، وبالتحديد من محافظة كركوك، بموجب مذكرة تفاهم تنص على استيراد 10 آلاف برميل نفط يومياً، تشكل 7% من احتياجات الأردن، حسب ما تم التوقيع عليه بين البلدين في عام 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولاً براً بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصاً 18 دولاراً، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

ورغم أن الجانب العراقي أوقف توريد النفط للأردن بعد تراجعت أسعار النفط لأقل من 20 دولاراً، جراء تداعيات جائحة كورونا، على اعتبار أن السعر أصبح غير مجدٍ بالنسبة للعراق، لكن المفاوضات الأردنية مع الجانب العراقي خلال الفترة الماضية أثمرت عن استئناف استيراد النفط من العراق إلى الأردن. بحسب التقرير.

وذكرت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زهرة البجاري أن "بيع برميل النفط الخام إلى الأردن بسعر أقل من 15 دولاراً للبرميل الواحد، يعني هبوطاً كبيراً في الواردات النفطية، ونحن في لجنة النفط والطاقة النيابية نرفض هذا الشيء، وسجلنا اعتراضنا عليه".

وأشارت إلى أن "اللجنة ستعقد اجتماعاً بين أعضائها حول هذا الملف، وسترفع توصياتها إلى رئاسة الوزراء"، داعية وزارة النفط إلى "الالتزام بمقررات اللجنة بما يخص السياسيات النفطية، من أجل مراعاة مصالح الشعب العراقي، لكي يستفيد من خيراته".

وبحسب وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن هالة زواتي، فإن واردات المملكة من نفط العراق بلغت خلال شهر أيلول الماضي حوالي 253.6 ألف برميل، بمعدل 8560 برميل يومياً.

ووفقاً للوزيرة زواتي، فقد بلغ إجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي الموردة للمملكة منذ نهاية آب 2019 ولغاية نهاية أيلول 2020 حوالي 2.958 مليون برميل، وبمعدل يومي 7545 برميلاً نقلت بواسطة 11152 صهريجاً عراقياً وأردنياً.

وكشف الخبير الاقتصادي ناصر الكناني أن "خفض أسعار النفط الخام المصدر إلى الاردن ليس وليد اليوم، بل منذ زمن النظام العراقي السابق، وهو ناتج عن قرار أميركي مفروض على بغداد، على اعتبار أن للأردن علاقة وطيدة بالولايات المتحدة الأميركية، والأخيرة تفرض على دول الجوار مد يد العون إلى الأردن".

وأضاف الكناني أن "واجب الحكومة العراقية تطبيق هذا التوجيه، وهو خارج عن ارادتها"، مشيراً إلى أن "هذا الخفض بأسعار النفط الخام المصدر إلى الأردن، يتسبب بخسائر للعراق".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات