شبكة النبأ المعلوماتية

بينهم عالم عراقي.. جائزة أفضل كتاب يربط العلم بالحياة

twitter sharefacebook shareالخميس 19 تشرين الثاني , 2020111

أعلن في بريطانيا عن الكتاب الفائز بجائزة أفضل كتاب علمي لعام 2020، حيث منحت هذه الجائزة القيّمة للدكتورة كاميلا بانك عن كتابها الذي جاء بعنوان "ماهية الأنسان.. ماذا يعلّمنا العلم عن الحياة والحب والعلاقات؟".

 وجائزة أفضل كتاب علمي هي في عامها الثالث والثلاثين هذه السنة حيث تنظمها وتشرف عليها الجمعية الملكية في بريطانيا، وهي جمعية تهتم بالعلوم بمختلف فروعها الحياتية والإنسانية..

ومما يذكر أن المؤلفة الفائزة بالجائزة هذا العام أنما تقوم بالتأليف لأول مرة في حياتها، وهي طالبة بحث لما بعد درجة الدكتوراه في أحدى جامعات أنكلترا. كما أن الدكتورة بانك تعاني نفسها من مرض التوحد حيث المعاناة من صعوبات التفاعل مع الآخر. ولكن بانك تقول عن كتابها أنه يبحث في شؤون الحياة والعلاقات بين البشر، حيث حرصت على تأليفه لكي تعيش هذه الحياة كما تقول.

ومن الكتب الأخرى التي رشحت للقائمة القصيرة في هذه الجائزة كان كتاب العالِم العراقي الأصل جميل الخليلي والذي جاء بعنوان" العالم من وجهة نظر الفيزياء"، حيث يقول: "عنه أن الفيزياء كانت وما زالت هي الحب في حياتي، فهي التي تعطينا جميعا التفهم المطلوب والعميق للكون وللفضاء.

ويستطرد الخليلي قائلا:" أن القاريء لكتابي سيجد فيه أجوبة لأسئلة قد تكون أسرار أجوبتها مغلقة عليه ومبهمة، ومن ذلك مثلا: ما هي كينونة المادة المظلمة؟. وكيف كان  حال الكون قبل الأنفجار العظيم؟. فالكتاب يلخص فهمي للكون وحبي للفيزياء كما عرفتها على مدى 45 عاما.

ومن الكتب الأخرى في القائمة القصيرة: كتاب "التعالي" للباحثة كايا فينس حيث تبحث فيه عن نظرة جديدة تمامًا لقصة الإنسان، فتقدم فينس حالة مقنعة مفادها أن مزيج جيناتنا الوراثية وبيئاتنا وثقافاتنا، والعمل في حلقات ردود فعل غنية على مدى آلاف السنين الغابرة، هي التي أدت إلى هيمنة ونجاح هذا القرد الضعيف. فمن خلال الاعتماد على رؤى جديدة من العلوم المتطورة، توضح فينس كيف أن ثقافتنا الإنسانية الجماعية، وليس الذكاء الفردي، هي التي تجعلنا أذكياء.

وكذلك كتاب الجسم دليل للمخلوق" لبيلي برايسون، وكتاب "المدعي العظيم  المهمة السرية التي غيّرت مفهومنا عن الجنون" لمؤلفته سوزانا كالان، أضافة الى كتاب آخر جاء بعنوان  "الأقتصاد المزدوج أكس.. تمكين المرأة.. معطيات عظيمة" لمؤلفته لندا سكوت.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات