وكالة

انطلاق المسابقة المعمارية الدولية لإعادة بناء جامع النوري برعاية اليونسكو

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 17 تشرين الثاني , 2020164

أطلقت اليونسكو مسابقة معمارية لإعادة أعمار وتأهيل مجمع جامع النوري بمدينة الموصل، ودعت، أمس الاثنين، المهندسين المعماريين في العالم للمشاركة بالمسابقة المعمارية، وتولي المسابقة أهمية خاصة لتشجيع الشعب العراقي على المشاركة في إعادة أعمار تاريخهم وصقل ملامحه من جديد.

ويتعين على الراغبين في المشاركة تقديم تصميم نظري للمجمع بحيث يأخذ في الاعتبار صون الأجزاء القائمة من مصلى النوري والحرص على انسجامها مع المباني الجديدة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل عدد من المباني التاريخية ودمجها مع التصاميم الجديدة، وتشمل المسابقة أيضاً إعداد تصميم للمنظر العام للموقع بأكمله، فضلاً عن إيجاد مساحات جديدة للمجتمع المحلي كي تُستغل للأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية، إذ يتوخّى المشروع تخصيص هذه المساحات لخدمة المجتمع المحلّي بطرق عديدة لا تقتصر على الوظيفة الدينية الرئيسية للموقع.

وبدأت المسابقة بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني، وتمثل دعوة مفتوحة لتقديم المشاريع على أن يكون التقدمُ قائماً على أساس سرية الهوية، وسيبقى باب التقديم مفتوحاً حتى 26 مارس/آذار من العام القادم 2021، وسيُعلن اسم الفائز في الربيع المقبل.

وستقوم لجنةُ تحكيمٍ دوليّة مؤلّفة من 9 أعضاء وعُضوَين مُناوِبين باختيار التصميم الفائز والتصاميم التي ستحصد المراكز الأربعة التالية.

أما أعضاء اللجنة والعضوان المناوبان، فهم: أحمد يوسف العمري ورايا العاني من العراق، هويدا الحارثي من المملكة العربية السعودية، خافيير كازانوفا من إسبانيا، أمل شابي من دولة الإمارات العربية المتحدة، شهيرة فهمي من مصر، دومينيك بيروه من فرنسا، وانغ شو من الصين، ومارينا تبسّم من بنجلاديش، و شادية طوقان من فلسطين، و جيرزي أوزنويس من بولاندا.

وسوف تُقام حملة عالمية لإعلام المهندسين والمعماريين والطلاب في جميع أنحاء العالم بالمسابقة ودعوتهم إلى المشاركة فيها وتقديم مشاريع تصاميم لمجمع جامع النوري. وتولي المسابقة أهميّة خاصة لتشجيع الشعب العراقي على المشاركة في إعادة إعمار تاريخهم وصقل ملامحه من جديد.

وشيد جامع النوري  في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، ويعد معلماً رئيسياً من معالم الحياة والتنمية الحضرية في مدينة الموصل.

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات