شبكة النبأ المعلوماتية

الزراعة تكشف أسباب نفوق الأسماك

twitter sharefacebook shareالأثنين 16 تشرين الثاني , 202059

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، الأسباب وراء ظاهرة نفوق الأسماك في مناطق عدة بالبلاد، مما سبب خسائر اقتصادية كبيرة لمنتجي الثروة السمكية.

وقال الناطق باسم الوزارة حميد النايف، للوكالة الرسمية، تابعته "وكالة النبأ"، إن "فيروس كيوهيربس، السبب وراء نفوق الأسماك، الذي ينتشر بين الخريف والربيع"، مبيناً أنه "تم تشخيص هذا الفيروس في عام 2018 في العراق، وكانت هنالك خسائر كبيرة جدا، لكن هذا العام تحضرنا له مبكرا من خلال معرفة الوقت الذي ينشط فيه".

وأضاف النايف، أن "دوائر الوزارة ذات العلاقة باشرت بوضع المعقمات في هذه الحقول، فضلا عن تقليص عملية تكاتف الأسماك الموجودة ضمن المتر المربع الواحد، واستطعنا أن نحد من هذه الخسائر".

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى، أن "الخسائر كانت ليس بالمستوى الذي كنا نتوقعه، حيث حصلت في حقول محدودة"، موضحاً أن "الحقول التي تحدث فيها خسائر بسبب نفوق الأسماك، أما أن تكون حقولا عشوائية، أو أنها لم تستخدم الطرق الحديثة في تربية الأسماك، فضلا عن عدم التزامها بالتعليمات والإرشادات الخاصة بالثروة الحيوانية والبيطرة".

ونوه إلى "عدم وجود أي تعويضات لمربي الأسماك الذين تعرضوا للخسائر، لأن هذا الوضع طبيعي وليس قاهرا، حيث إن التعويضات تتعلق بالظروف القاهرة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات