شبكة النبأ المعلوماتية

كيف تحول القلق المزمن لصالحك؟

twitter sharefacebook shareالسبت 14 تشرين الثاني , 202092

يعرف السلوك العصابي بأنه مجموعة من الأفكار السلبية أو الهوسية التي تسيطر على العقل بطريقة يصعب معها التعامل مع الحياة اليومية، كما يميل العصابيون عادةً إلى أن يكونوا أكثر حساسية تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين.

 ونظرًا إلى حساسيتهم الزائدة هذه، ينزعون إلى الكمال وإلى اختيار مثل عليا مستحيلة، وذلك لشعورهم المزمن بعدم الرضا عن أنفسهم، وهو الأمر الذي من الممكن أن ينعكس على سلوكهم الاجتماعي بالإيجاب أو بالسلب، وهو ما يتوقف على الطريقة التي نستخدم بها القلق. بمعنى أن استخدام القلق بطريقة إيجابية قد يعمل محفزًا في الحياة، بدلًا من أن يكون عائقًا.

ويشير علماء النفس إلى أن هناك نوعًا من التأقلم البناء الذي بوسع الأشخاص العصابيون اتباعه من أجل تحويل قلقهم المزمن إلى صالحهم، إذ بالرغمِ مما تحويه العصابية من قلق وتوتر وغضب واكتئاب، فإنها تعمل أيضًا على زيادة وعي الفرد بذاته، وعلى الشخص أن يختار إما أن يسلك سلوكًا صحيًّا، وإما أن يستسلم للمشاعر السلبية الناجمة عن العصابية.

ويؤكد العلماء ان الحل يكمن في تغيير الطريقة التي يعمل بها دماغ العصابيون. فعوضًا عن الاستسلام للمشاعر السلبية يجب عليهم أن يسعوا  إلى التكيف البناء مع المواقف الحياتية، وتحويل ذلك إلى سلوك.

فمن خلال اتخاذنا موقف المراقب الموضوعي من أنفسنا يمكننا أن نفك شفرة السلوك العصابي ونحوله إلى صالحنا، حينها بدلًا عن الانقياد وراء نوبة القلق، سنتمكن من السيطرة عليها ببضعة أسئلة نطرحها على أنفسنا، ما الذي نشعر به بالضبط؟ ما الذي حدث وجعلنا نشعر بتلك الطريقة؟

النصيحة الأولى

تكمن النصيحة الأولى في الانفصال عن الموقف، والتفكير بطريقة أكثر وضوحًا لفهمِ نفسك ومشاعرك، فمن خلال تغيير الطريقة التي نتحدث بها مع أنفسنا يمكننا أن نعكس طريقة تفكيرنا. على سبيل المثال، عندما تمر بموقف صعب يحفز لديك نوبة قلق وتوتر لا تخبر ذاتك بأنك لن تستطيع التصرف في الموقف، بل اعترف بفداحته وبقدرتك على تجاوزه والتأقلم مع الوضع الجديد في الوقت نفسه، وهو ما يساعد على تطور الشخصية بطريقة إيجابية.

النصيحة الثانية

أما النصيحة الثانية فكانت المحافظة على الهدوء، فبهذه الطريقة تظل ردود أفعالك تحت السيطرة ولا تنقاد انقيادًا كاملًا للمشاعر السلبية، مما يمنحك فرصة جيدة للتفكير وإرشاد ذاتك نحو طرق صحية أكثر لممارسة الحياة.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات