شبكة النبأ المعلوماتية

لا يشمل شهيد البصرة عمر فاضل.. هذه تعديلات قانون مؤسسة الشهداء

twitter sharefacebook shareالجمعة 13 تشرين الثاني , 2020240

كشفت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الجمعة، عن المشمولين بالتعديل الاول لقانون مؤسسة الشهداء، مبينة انه لا يشمل شهداء ما بعد الخامس والعشرين من تشرين الاول ٢٠٢٠ بما فيهم الشهيد عمر فاضل الذي سقط قبل ايام في البصرة.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة حيدر مجيد في تصريح لوكالة الانباء الرسمية وتابعته وكالة النبأ: إن "مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 ،الذي أقره مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية المنعقدة 10/ 11/ 2020 والمحال إلى مجلس النواب، يشمل وبحسب التعديل كل من ضحّى بحياته نتيجة مشاركته في التظاهرات السلمية أو بسببها أو بسبب مطالبته بالحقوق المدنية والسياسية أو تطبيق العدالة الاجتماعية، ابتداءً من الأول من تشرين الأول لسنة 2019، ولغاية الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول لسنة 2020.

وأضاف مجيد أن "التعديل يشمل أيضا إضافة حالات الاستشهاد من تأريخ الأول من شهر تشرين الأول لسنة 2019 وحتى الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول من سنة 2020". بحسب وكالة الانباء العراقية.

وشهد العراق تظاهرات شعبية مطالبة بالحقوق المدنية والسياسية منذ تشرين الاول ٢٠١٩ وهي مستمرة حتى الان، اذ سقط الشهيد عمر فاضل قبل ايام على يد القوات الامنية في البصرة.

وبحسب تعديل قانون مؤسسة الشهداء فان فاضل لا يشمله التعديل الجديد لكونه حدد الشهداء لغاية ٢٥ تشرين الاول من عام ٢٠٢٠.

ولاقى خبر سقوط عمر فاضل حملة استنكار شعبية واسعة لكونه من الشباب الفقراء المطالبين بالحصول على فرص العمل بينما تواجهه الحكومة بالرصاص الحي.