شبكة النبأ المعلوماتية

جاءت من كردستان وكادت ان تنشر الوباء في كربلاء.. الصحة تضبط ١١ طناً من مادة موبوءة

twitter sharefacebook shareالجمعة 13 تشرين الثاني , 2020398

اعلنت دائرة صحة كربلاء عن ضبطها شحنة من بيض التفقيس المورد من احدى الدول الموبوءة بانفلوزا الطيور، مشيرة الى انها جاءت عن طريق اقليم كردستان.

وذكرت الدائرة في بيان لها، الخميس، تلقته وكالة النبأ إن "إحدى المفارز الرقابية الصحية المتواجدة في سيطرة (53)، محور (كربلاء _ بابل)، تمكنت من ضبط شحنة قادمة من منفذ ابراهيم الخليل في إقليم كردستان، تحمل آكثر من (11) طن من مادة بيض التففيس ومُوردة من إحدى الدول الموبوءة بإنفلونزا الطيور لحساب احد أصحاب حقول الدواجن في المحافظة".

وبحسب البيان قال مدير شعبة الرقابة الصحية في كربلاء الدكتور كرار جواد العباسي ان "الشحنة كانت معبأة في( 475)كارتون، سعة الواحد منها ( 360 ) بيضة، وأنه تم إتلاف المادة في مناطق الطمر الصحي وبحضور صاحب العلاقة، وفق محضر رسمي بموجب نظام الأغذية رقم( 4 ) لسنة2011 وقانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981".

واضاف العباسي انه "بعد التأكد من الأوراق الثبوتية، تبين إن المادة موردة من بولندا، وهي من بين (38) دولة يحظر منها، بحسب الموقف الوبائي لمرض إنفلونزا الطيور الصادر من قسم السيطرة على الأمراض الإنتقالية في وزارة الصحة والبيئة معطوفا على الكتاب الصادر من دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة، والذي يشير فيه إلى التحديث الجديد لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية ( OlE)".

واكد العباسي انه القوانين العراقية تمنع إستيراد الدواجن والطيور بأنواعها الحية والمجمدة والجارحة والزينة، فضلاً عن البيض بنوعيه المائدة والتفقيس وريش الطيور، وجميع المواد التي تدخل الدواجن أو منتوجاتها في تركيبتها ومنع دخولها للمحافظات العراقية.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات