عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

باحث في شؤون الارهاب: عمليات تنظيم داعش تتعاظم وهذا مسرح تحركات الارهابيين

twitter sharefacebook shareالخميس 12 تشرين الثاني , 2020288

كشف الباحث في شؤون الارهاب علي الطالقاني، عن وجود تحركات لعناصر تنظيم داعش الارهابي في عدد من المحافظات كانت نتيجتها هجمات اجرامية راح ضحيتها مدنيين وعسكريين.

ونقلا عن بيانات خاصة بتنظيم داعش في العراق، فقد أعلن عن قيامه بأكثر من 30 عملية ارهابية خلال شهر تشرين الثاني من هذا العام 2020، في المحافظات بغداد وديالى والأنبار وأربيل وصلاح الدين وكركوك ونينوى.

وقال الطالقاني في تصريح لوكالة النبأ انه "لم تختلف الأرقام كثيرا عن أعداد التنظيم في العراق والتي تقدر بنحو 3000 مقاتل يستغلون المناطق الريفية وسط وشمال العراق.

وأضاف "لم تحسم المعركة بشقيها الراديكالي والمسلح، ويرتهن نشاط التنظيم بالبيئة الحاضنة وبالفراغ الأمني وبالتمويل الذاتي وفقدان الثقة بالحكومة المركزية، وبسبب غياب العدالة الاجتماعية وعدم الايمان بالعملية السياسية وجني عائدات للتنظيم من خلال الابتزاز والتبرعات".

وتابع "تنوعت أساليب التنظيم خلال الشهرين الأخيرين حيث عمد على تنفيذ اغتيالات للمدنيين وأفراد الأمن والمسؤولين الحكوميين اضافة لهجمات محدودة النطاق على نقاط التفتيش والاختطاف والابتزاز وحرق المحاصيل وتنفيذ هجمات سريعة على أهداف معينة".

وأشار الطالقاني الى إنه "بالرغم من استمرار العمليات العسكرية لقوات الأمن العراقية، إلا أن عمليات التنظيم تتعاظم مرة أخرى في وقت لا زالت الحكومة العراقية تكافح من اجل منع فلول التنظيم والحد من حرية الحركة عبر مجاميع صغيرة".

وأوضح "إذا تركت عمليات التنظيم دون رادع، سيتجرأ مرة أخرى ليقوم بعمليات أخرى خطيرة لاسيما بوجود استخبارات ضعيفة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات