شبكة النبأ المعلوماتية

الأرشيف اليهودي يعود الى العراق في وقت قريب

twitter sharefacebook shareالأربعاء 11 تشرين الثاني , 2020139

كشف وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، أن إجراءات جارية في استعادة الأرشيف اليهودي العراقي من الولايات المتحدة الأمريكية، وإن هناك رغبة مشتركة بين البلدين لاستعادة الأرشيف اليهودي إلى البلاد من جديد،"، مبيناً أن "هناك جملة من الإجراءات التي يجب أن يقوم بها العراق لاستعادته في وقت قريب".

وأشار ناظم إلى أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان قد استعاد خلال زيارته إلى واشنطن قبل أشهر، الأرشيف الوطني العراقي وهو موجود ومحفوظ داخل البلاد"، مؤكداً أن "العراق لا يزال يناقش استعادة باقي الأرشيفات الموجودة لدى الولايات المتحدة الأمريكية خلال المرحلة المقبلة".

وتمكنت القوات الأمريكية عقب عملية احتلال العراق عام 2003، من العثور على الأرشيف اليهودي ومن ثم نقله إلى الولايات المتحدة بذريعة حمايته من التعرض للسرقة أو التلف والضياع.

والأرشيف اليهودي، هو عراقي بالمجمل وجزء منه عائد للطائفة اليهودية، بعد أن كان في قبو مقر سابق للمخابرات العراقية، وفيه وثائق شخصية للدولة عن جميع المواطنين الذين وقع عليهم التسفير والتهجير بما فيهم الأقليات. وهو موجود بالكامل في مركز الأرشيف الوطني في العاصمة الأمريكية، واشنطن.

ووقعت وزارة الخارجية العراقية مذكرة استرداد لإعادته العام 2021، ونفت جهات حكومية عدة ما قيل حينها عن تهريب نسخ أو جزء منه، حيث تحول إلى صيغ رقمية، والمادي منه مطلوب للعرض حاليا في عدة ولايات وعندما يكتمل هذا العرض سيعود إلى بغداد التي تمتلك الحق الكامل باسترداده، وقد جرت عليه عمليات صيانة بالكامل في أمريكا بعد ان كان في حالة يرثى لها.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات