وكالة

شركتا فايزر وبيونتيك لقاحنا فعّال بنسبة 90%

twitter sharefacebook shareالأثنين 09 تشرين الثاني , 202091

كشفت شركتا فايزر وبيونتيك عن نجاح نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد فايروس كورونا، الذي تعملان على تطويره، قبل تقديم طلب ترخيصه.

 وقالت الشركتان في بيان مشترك إنّه"فعّال بنسبة 90%"،  وجرى قياس هذه الفعالية للقاح عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقّت لقاحاً وهمياً، "بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية" و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

وقالت الشركتان إنهما لم تجدا حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، وتوقعتا الحصول هذا الشهر على تصريح أميركي لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

 وتعدّ شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أول شركتين للأدوية تنشران بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

وإذا حصلتا على التصريح سيكون عدد الجرعات محدوداً في البداية، ولا تزال أسئلة عديدة بلا جواب، بما في ذلك الفترة التي يوفّر فيها اللقاح حماية. ومع ذلك فإنّ الأخبار تتيح الأمل في أنّ لقاحات كوفيد-19 الأخرى، قيد التطوير، قد تثبت فعاليتها أيضاً.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ان "اليوم يوم عظيم للعلم والإنسانية، وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم بشدة، مع تسجيل معدلات الإصابة أرقاماً قياسية جديدة، واقتراب المستشفيات من الامتلاء ومكافحة الاقتصادات من أجل إعادة الفتح".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات