شبكة النبأ المعلوماتية

الغانمي: قانون الانتخابات وضع مفاتيح التغيير بيد المواطن

twitter sharefacebook shareالجمعة 06 تشرين الثاني , 2020271

وكالة النبأ/ خاص

أكد عضو تجمع المفكرين والأكاديميين العراقيين المستقلين، الدكتور مثنى الغانمي أن مصادقة رئيس الجمهورية على قانون الانتخابات الجديد فتح فرصة حقيقية للتغيير شريطة أن يأخذ المواطن دوره في الانتخابات المقبلة.

وقال الغانمي في حديث لوكالة النبأ انه "بعد ان اتم مجلس النواب تشريع قانون الانتخابات باعتماده الدوائر المتعددة المتوسطة الذي لا يلبي طموح الشارع العراقي الا أن هذه الخطوة تعد إيجابية لحد ما كون القانون السابق كان يؤسس لاقطاعيات سياسية مهيمنة على المشهد بشكل تام وهذا ما شهده العراقيون في الدورات الانتخابية السابقة".

وأضاف الغانمي "اعتقد ان القانون الحالي يحمل الناخب مسؤولية كبيرة عبر مجموعة محددات اولها المشاركة بادلاء صوته وثانيا تصحيح بوصلة الإختيار باتجاه الشخصيات والكفاءات النزيهة والمهنية التي لم تتلطخ بالفساد وسرقة اموال الشعب العراقي والقادرة على تقديم الخدمة وممارسة الحق التشريعي بما يلبي طموح ناخبيهم".

وتوقع الغانمي ان يكون هناك دور للمؤسسات الدينية في الفترة المقبلة يتلخص بحث المواطنيين نحو المشاركة الفاعلة واختيار الشخصيات والنخب الوطنية والمطالبة بعملية انتخابية شفافة مراقبة دوليا.

وأشار إلى ان الانتخابات القادمة ستشهد ترشيح العديد من الشخصيات الحديثة على الساحة السياسية ومن النخب والكفاءات التي ترغب بالمشاركة في صناعة القرار الوطني.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات