شبكة النبأ المعلوماتية

خشية تفشي الفيروسات دول أوروبية تأمر بإعدام ألاف الحيوانات

twitter sharefacebook shareالخميس 05 تشرين الثاني , 202091

تشكل الفيروس خطورة كبيرة على الإنسان والحيوان كما تكبيده خسائر اقتصادية فادحة، ومنذ أسبوع  والسلطات في بعض الدول الأوربية تسارع بإعدام الحيوانات لاحتواء الفيروس H5N8"" وسلالة جديدة من فيروس كورونا.

في روسيا عُثر على فيروس H5N8 في طيور مهاجرة ، وجرت إعدامات لأعداد ضخمة من الدواجن في مزارع بمنطقة كوستروما غربي روسيا أواخر الشهر الماضي لاحتواء تفشّ محتمل للعدوى.

وقالت إذاعة شمال ألمانيا "إن دي آر" إن ما يربو على ألف من الطيور البرية، معظمها من الإوز والبط، وُجدت نافقة على شاطئ نوردفرايزلاند جرّاء إصابتها بإنفلونزا الطيور، وظهرت العدوى كذلك بمزرعة دواجن صغيرة في منطقة تابعة لولاية شليسفيش هولشتاين الألمانية.

وينصح خبراء في الصحة بعدم لمس الطيور المصابة أو النافقة، بينما يُعدّ تناول لحوم هذه الطيور أو بيضها آمنا إذا طُهي بشكل جيد؛ لأن ذلك يقتل الفيروس.

وظهرت حالات إصابة في مزرعة دواجن شمال غربي إنجلترا، وأمرت السلطات القائمين على المزرعة بإعدام 13 ألف دجاجة، يوم 3/تشرين الثاني.

وصدرت أوامر مشابهة بإعدام عدد أقلّ من الدواجن في مزرعة بمنطقة كِنت جنوب شرقي إنجلترا، حيث اكتُشف فيروس إنفلونزا الطيور H5N8 في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

أمرت السلطات الهولندية القائمين على مزارع متفرقة في شمال البلاد بإعدام 200 ألف دجاجة، لاحتواء تفش إنفلونزا الطيور H5N8""

وتعدّ هولندا أكبر مصدّر أوروبي للحوم وبيض الدجاج، ويعمل بها في هذا القطاع نحو 10 آلاف شخص في نحو ألفَي مزرعة.

قررت الحكومة الدنماركية إعدام ما يصل إلى 17 مليونا من حيوان المِنك بعد رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا يمكنها الانتقال إلى البشر في مزارع لتربية هذا الحيوان.

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن، إن السلالة الجديدة من الفيروس "تهدد فعالية" أي لقاح جديد يتم تطويره في المستقبل لمواجهة مرض كوفيد-19.

وتعد الدنمارك أكبر منتج في العالم لفراء المنك، وقالت الشرطة إن عملية التخلص من هذه الحيوانات يجب أن تتم بأسرع ما يمكن.

كما أعدمت إسبانيا أكثر من 100 ألف من حيوان المنك بعد اكتشاف حالات إصابة بالفيروس في مزرعة بإقليم أراغون، وتُجرى دراسات علمية حاليا في محاولة لفهم أسباب إصابة المنك بالفيروس وتسببه في انتقال العدوى.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات