الأربعاء 18 شباط , 2016

كردستان: توقف تصدير النفط الى ميناء جيهان سيؤثر على الأوضاع المعيشية بالاقليم

أعلنت حكومة إقليم كردستان, اليوم الخميس, ان توقف تصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي سيؤثر على أوضاع الإقليم المعاشية، وقدرتها على دفع رواتب البيشمركة.

وقالت وزارة الثروات الطبيعة في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه إن "توقف تصدير النفط الخام من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي منذ الثلاثاء 16 شباط 2016 نتيجة تعرض الخط النفطي لهجوم قرب مدينة أورفا داخل الأراضي التركية سيؤثر على أوضاع الإقليم الإقتصادية".

واضافت الحكومة أن "هذه الهجمات ستؤثر على الأوضاع المعيشية لشعب إقليم كردستان في وقت تشهد اسعار النفط انخفاضا ملحوظا على الصعيد العالمي"، مؤكدا ان "ذلك سينعكس على قدرة حكومة الاقليم على دفع رواتب البيشمركة وقوات الأمن التي تحارب داعش".

وأدانت وزارة الثروات الطبيعية "الأعمال التخريبة ومحاولات السرقة التي تتعرض لها الخط النفطي"، مطالبة بـ"وقف هذه الأعمال فورا التي تلحق ضررا بشعب إقليم كردستان".

وأفاد مصدر في شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك، الخميس، بأن ضخ النفط من حقول الشركة إلى ميناء جيهان التركي توقف بسبب "خلل فني" أصاب الخط الناقل، مشيرا إلى أن العمل جارٍ على إعادة إصلاح الخلل.

وتعرض خط الأنابيب للتخريب مرات عدة خلال الأشهر الأخيرة وهو ينقل في الأحوال العادية نحو 600 ألف برميل يوميا من الخام من إقليم كردستان وحقول نفط كركوك إلى ميناء جيهان من أجل التصدير.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات