عاجل
وكالة

دراسة.. الإحساس بمذاق الطعام بالأذن

twitter sharefacebook shareالأربعاء 04 تشرين الثاني , 2020139

أجريت  أبحاث على مدى عقدين من الزمان عن كيفية معالجة الدماغ للمعلومات المقدمة من كل من حواسنا، خصوصا خلال الأكل، قام بها، تشارلز سبنس، الأخصائي في علم النفس التجريبي ومدير مختبر بحثي في جامعة أكسفورد.

وقال سبنس لا نستمتع بالطعام بفضل الفم والأنف والعينين فقط. نحن نستخدم الأذنين أيضا، والسبب هو حبنا المواد الغذائية المقرمشة. 

وأجرى  سبنس تجربة على شرائح البطاطا (البطاطس) المقرمشة ليرى إن كان الإحساس بمذاقها يتغير لو غيرنا درجة وطبيعة قرمشتها التي تستقبلها حواسنا.

وابتكر العالم صوتا معدلا إلكترونيا للقرمشة لإقناع من يأكلون أن بعض المأكولات مقرمشة بدرجة أكبر، وتناول المشاركون في التجربة نفس المنتج لكنهم أفادوا بشعور مختلف حسب صوت القرمشة المصطنع المصاحب.

وقال سبني إن "صوت بعض المأكولات، والصوت الذي ينجم عن التغليف، وصوت احتكاك الملعقة بالطبق أو حتى الموسيقى التي نستمع إليها أثناء تناول الوجبة، كلها تساهم في تجربتنا الغذائية، هو رد فعل فوري لدماغنا".

 والخضار المقرمشة تكون في العادة طازجة بدرجة أكبر، لذلك يرتبط الصوت في دماغنا بكون الشيء طازجا وصحيا، كذلك فإن الأطعمة المقرمشة كالبسكويت والحبوب والمقالي عادة تحوي نسبة أعلى من الدهون.

ويضيف سبنس إن دماغنا يحب فكرة الدهون التي تمدنا بالطاقة، حيث أن الدماغ نفسه يتكون من الدهون بنسبة 60 في المئة، هذا يوضح تفضيلنا لأصوات القرمشة.

ويورد سبنس نظرية أخرى لتفسير ولعنا بالمقرمشات، يقول "حين نبدأ أكل شيء ما نتذوقه، لكن دماغنا يفقد الاهتمام، وحين نأكل شيئا يصدر صوتا فإن ذلك يجعلنا نركز بما في فمنا".

وهذا يعني أننا نحب الأطعمة المقرمشة أكثر لأننا نعتقد أن طعمها يبقى في أفواهنا فترة أطول، لكن قضية التجربة الحسية للأكل تذهب أبعد من أصوات القرمشة.

فكر في الصوت الذي يصدره فتح علبة أو زجاجة أو حتى صوت فرن الميكروويف. كل شيء يؤثر على حسنا وإدراكنا"، كما يوضح سبنس، ويضيف أن بيع شرائح البطاطا في أكياس بلاستيكية تصدر أصواتا ليس مصادفة، إنه من مقومات التسويق.

وألف سبنس كتاب "فيزياء الأكل: العلم الحديث للأكل" وقد تعاون مع طهاة مشهورين من أجل خلق "تجارب غذائية متعددة الحواس".

 

ويرى هذا العالم أن الأكل هو تجربة أكثر تعقيدا مما نظن، خصوصا على مستوى السمع.

المصدر:البي بي سي

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات