شبكة النبأ المعلوماتية

امازون نظام دفع مالي مطور بمسح راحة اليد

twitter sharefacebook shareالأربعاء 04 تشرين الثاني , 2020109

أعلنت شركة "أمازون" عن تطويرها لنظام جديد يعمل بتقنية التعرف على راحة اليد، يتيح للناس التبضع في اثنين من متاجر "أمازون غو" من خلال مسح راحة يدهم على المدخل. ويتعقب المتجر المنتجات التي يختارونها أوتوماتيكياً، ومن ثم يقتطع النفقات من البطاقة المصرفية المتصلة بيدهم.

ويحمل النظام الجديد اسم "أمازون وان" ، وهو متوفر في اثنين من متاجر "غو" في مدينة سياتل الأميركية حتى اليوم، ومن المتوقع أن يتحول إلى وسيلة دفع أو حتى تعريف معتمدة.

ويخطط عملاق التكنولوجيا أمازون لبدء بيع نظامها الجديد على شكل خدمة لشركات أخرى، كمتاجر التجزئة والأبنية المكتبية التي تستخدم بطاقات هوية للدخول والخروج، أو للملاعب الرياضية التي تفرض تقديم بطاقات للدخول إلى الأحداث المنظمة فيها.

ولكن بعض خبراء الخصوصية يشعرون بالريبة من جهاز المسح بالقياسات البيولوجية الجديد، لا سيما أنه يرسل صوراً لراحات يد الأشخاص إلى السحابة، ما قد يعرضهم لمخاطر أمنية.

يقول إيفان غرير، نائب مدير مجموعة الخصوصية "فايت فور ذا فيوتشر"، إذا تسرب رقم البطاقة المصرفية، يمكنكم الحصول على بطاقة أخرى. ولكن إذا تسربت بصمة حيوية لراحة يدكم، لن تستطيعوا الحصول على راحة جديدة.

ويبدو جهاز "وان" الجديد أشبه بآلة مسح البطاقات المصرفية. وللحصول على إعدادات المرة الأولى لأي مستهلك، يستخدم الجهاز كاميرته لمسح راحة يده، ومن ثم يشفر الصور، ويحملها على السحابة.

فيما أوضحت المتحدثة باسم أمازون، كيري كاتالوزي، إن، "كما في كل شيء تصنعه أمازون، نأخذ مسألة أمن البيانات على محمل الجد، ويتم التعامل مع أنواع كثيرة من البيانات وفقاً للسياسات الطويلة الأمد المعتمدة في الشركة. نحن واثقون بأن السحابة آمنة للغاية".

وتقول المتحدثة باسم أمازون إن المسوحات تستخدم لرسم خريطة للمعالم التعريفية الموجودة في راحة اليد (كشكل الأوعية الدموية تحت الجلد والخطوط والتعرجات على السطح)، وصناعة توقيع فريد للمستخدم. وتفترض هذه الآلة منكم تثبيت يدكم على مسافة بوصات قليلة منها، ما يجعلها خالية من التلامس، وملائمة لأيام الجائحة التي نعيشها اليوم.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات