شبكة النبأ المعلوماتية

منظمة دولية تصدر تقريرا حول انتهاكات بحق المسلمين الشيعة

twitter sharefacebook shareالأثنين 02 تشرين الثاني , 202080

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرا حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من تشرين الاول/ اكتوبر، وحتى الاول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020‪

وأستعرض التقرير، اطلعت "وكالة النبأ" على نسخة منه اليوم الاثنين، العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وأكدت المنظمة على انها "اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات".

ولفتت المنظمة إلى، أنها "احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية".

وجاءت الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الامارات

25/10 حملة اعتقالات بحق الوافدين الباكستانيين: شنت القوات الأمنية في الامارات حملة اعتقالات استهدفت العشرات الوافدين الباكستانيين الشيعة دون ذكر الأسباب.

أفغانستان

25/10 مقتل العشرات في تفجير مدرسة: قتل اكثر من 32 طالبا اثر تفجير إرهابي مدرسة الكوثر في العاصمة كابل، فيما جرح المئات.

باكستان

5/10 اعتقال العشرات في خانيوال: شنت قوات امنية حملة اعتقالات طالت 25 مواطنا في مقاطعة خانيوال.

6/10 السلطات تشن حملة اعتقالات في درعا خان: شنت السلطات الأمنية حملة اعتقالات طالت العشرات من المواطنين الشيعة على خلفية طائفية في مدينة درعا غازي خان.

7/10 مقتل شاب خلال هجوم على موكب حسيني: قتل احد الشباب خلال هجوم عنيف من قوات الأمن على المشاركين في العزاء في ولاية بايام، فيما أصيب عشرات اخرين بجروح.

8/10 مقتل خمسة بينهم امرأتين في دهس متعمد: قتل خمسة من المعزين بينهم امرأتين بعد تعرضهم لعملية دهس متعمد من خلال احد سائقي المركبات خلال مراسم احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين مشيا على الاقدام في حيدر اباد.

10/10 مداهمات واعتقالات في ناروال: شنت قوات امنية حملة مداهمات واعتقالات طالب منازل الامنين في بلدة ناروال، اعتقل على اثرها سبعة نسوة واصيبت 25 اخريات بسبب اعتداءات بالهراوات.

10/10 اعتقال عشرات الأطفال ممن شاركوا في احياء زيارة الأربعين: أقدمت الشرطة الباكستانية على اعتقال عشرات الأطفال بسبب مشاركتهم بمراسيم زيارة الأربعين، لا سيما في بلدات بهاولناغار، ملتان، جامشورو، حيدر أباد، جاكوب آباد، سارجودا، خوشاب، لاية، إسلام أباد، دي جي خان، كوت دي جي، وخيربور.

14/10 إصابة 7 أشخاص في انفجار قنبلة يدوية بمدينة كويتا: أسفر تفجير قنبلة القاها احد افراد الجماعات الإرهابية في بلدة كويتا عن إصابة سبعة اشخاص بينهم طفلين.

27/10 أربعة قتلى على الأقل و34 جريحاً بانفجار قنبلة في مدرسة قرآنية: قتل أربعة تلاميذ على الأقلّ وأصيب 34 آخرون بجروح في اثر تفجير إرهابي استهدف مدرسة قرآنية في مدينة بيشاور ، عاصمة المقاطعة الحدودية الشمالية الغربية.

البحرين

1/10 السلطات تعيد اعتقال مفرج عنه: أقدمت السلطات الأمنيّة البحرينيّة على اعتقال معتقل الرأي السابق سيد محمود سيد علي، بعد مداهمة منزله في إسكان النويدرات.

2/10 اعتقال اربعة ناشطين: أعتقلت قوات امنية كل من الناشطين احمد الغريفي ومجتبى سيد سعيد وحسن الدرازي وحسن حميد مشيميع.

3/10 اعتقال ناشط في الخارجية: اعتقلت قوة امنية الناشط حيدر علي ناصر من منزلة في بلدة الخارجية.

4/10 اعتقال ناشط في سترة: اعتقلت قوة امنية الناشط علي مهنا من بلدة سترة.

5/10 السلطات تمنع الشيعة من زيارة المدن المقدسة: أصدرت السلطات البحرينيّة قرارًا بمنع المواطنين الشّيعة من السفر إلى المناطق المقدسة في العراق وإيران.

6/10 اعتقال منشدين بتهمة تنظيم شعائر دينية: أقدمت السلطات الأمنيّة البحرينيّة على اعتقال أحمد الماجد، وحبيب المهدي بتهمة إقامة الشعائر الدينيّة.

7/10 قوة امنية تهاجم المعزين في بلدة إسكان: شنت قوة امنية هجوما بالهراوات استهدف المشاركين في مجلس عزاء حسيني في بلدة إسكان مما اسفر عن إصابة العشرات بجروح مختلفة.

8/10 حملة اعتقالات تطال منشدين الشيعة: شنت القوات الأمنية حملة اعتقالات طالت شبان شيعة دون ذكر الأسباب عرف منهم، المنشد عباس الغسرة، المنشد مهدي سهوان، المنشد قاسم مرهون، المنشد حسن المالكي. المنشد مهدي العلي.

8/10 توقيف أربعة شبان على خلفية احياء مناسبة دينية: أقدمت السلطات الأمنية على إيداع كل أحمد عباس علي، حسن صالح القطان، أحمد سعيد خاتم، جواد أحمد جواد، السجن وذلك على خلفية مشاركتهم في احياء مناسبة دينية.

8/10 التهديد بالتصفية الجسدية لمعتقل: كشفت مصادر أنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ تُهدّدُ المعتقل الشيخ زهير عاشور بالتصفية الجسديّة بالسم أو الخنق.

9/10 اعتقالات على خلفية مناسبة دينية: أقدمت السلطات على اعتقال عدد من المواطنين على خلفية مشاركتهم في مراسيم احياء زيارة الأربعين عرف منهم، عادل السيد حمزة، علي الحليبي، أحمد ناصر، صادق مطر فتيل، يوسف علي المالكي.

11/10 حملة اعتقالات في عدد من بلدات: أقدمت السلطات الأمنية على شن حملة اعتقالات في عدد من مناطق البلاد اسفرت عن اعتقال كل من، أحمد قمبر، عبدالله خاتم، حسين قمبر، علي جمعة، جعفر سهوان.

12/10 حملة اعتقالات في عدد من البلدات: شنت قوات امنية حملة اعتقالات في عدد من المناطق طالت كل من، حسين السيد هاشم، محمد عباس كريم أمين، منير مشيمع، حسين قمبر، جعفر فضل، كميل عاشور، حسين السميع محمود الفردان.

13/10 اعتقال شابين في المرخ وسترة: اعتقلت قوة امنية كل من مؤيد محمد من أهالي المرخ، ومحمود جعفر ضيف من أهالي سترة.

16/10 السجن 15 عاما بتهمة سياسية: قضت محكمة بحرينيّة حكمًا بسجن مواطن لمدّة 15 عامًا، على خلفية قضية سياسية.

25/10 اعتقال شاب في سلماباد: اعتقلت قوة امنية الشاب حسين محمد عبد الله بعد مداهمة منزلة في منطقة سلماباد.

السعودية

6/10 اعتقال مصور شارك في عزاء الأربعين: اعتقلت قوة امنية المواطن محمد بو جبارة على خلقية مشاركته بتصوير مراسيم زيارة الأربعين.

8/10 اعتقال شاب من بلدة ام الحمام: أقدمت قوة امنية على اعتقال الشاب علي العوامي بعد مداهمة منزلة في بلدة ام الحمام.

12/10 اعتقال ثلاث نسوة من القطيف: أقدمت قوة امنية مجهولة على اعتقال ثلاث نسوة من أهالي القطيف بعد مداهمة منازلهن، وأشارت مصادر الى تعرض مقتنيات تلك المنازل الى السرقة والتحطيم.

25/10 هدم منازل وتهجير في بلدة البحاري: أقدمت السلطات على هدم عدد من منازل الأهالي في بلدة البحاري في القطيف بشكل قسري اسفر عن تهجير العشرات من العوائل.

العراق

5/10 سقوط ثلاث قذائف هاون على قرية في ديالى: تعرضت قرية الاصلاح في جلولاء بديالى لقصف بثلاث قذائف هاون اطلقها تنظيم داعش دون ان تسفر عن اضرار.

5/10 إصابة مدنيين أثنين بقصف في ديالى: اسفر قصف بقذائف الهاون شنه تنظيم داعش استهدف قرية الإصلاح عن إصابة اثنين.

6/10 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مقتول طعنا بالسكين ضمن منطقة حسينية المعامل.

7/10 سقوط ثلاث قذائف هاون على قرية في ديالى: تعرضت قرية زاغنية في ديالى لقصف بثلاث قذائف هاون اطلقها تنظيم داعش الإرهابي.

8/10 مقتل شخص وإصابة نجله بتفجير شرقي بغداد: اسفر تفجير عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية في منطقة كسرة وعطش شرقي بغداد عن مقتل شخص وإصابة نجله بجروح.

8/10 العثور على جثة مرمية قرب مكب للنفايات شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية ضمن منطقة الامين/ السدة بالقرب من مكب للنفايات بدا عليها اثار اطلاق نار بمنطقة الصدر.

10/10 مقتل محام بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد: أسفر تفجير عبوة لاصقة مثبتة اسفل عجلة مدنية صاحبها محام ضمن منطقة الطوبجي عن مقتله في الحال.

12/10 العثور على جثة رجل مجهول الهوية جنوب شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية باحدى الساحات المتروكة ضمن جرف النداف في منطقة جسر ديالى بدت عليها اثار اطلاق نار بمنطقة الصدر.

13/10 تفكيك عبوة ناسفة وسط بغداد: تمكنت قوة امنية من معالجة عبوة ناسفة زرعها ارهابيون بالقرب من ساحة 52 ضمن منطقة الكرادة.

14/10 مقتل شاب بهجوم لداعش شرقي ديالى: أسفر هجون لتنظيم داعش عن مقتل شابا في منطقة نهر الامام بقضاء المقدادية شمال شرقي.

15/10 احباط محاولة لتفجير سوق شعبي في ديالى: تمكنت قوة من الجيش العراقي من تفكيك عبوة ناسفة كانت معدة لتفجير سوق الشيخ حمد في ديالى.

20/10 اصابة ثلاثة مدنيين بهجوم مسلح على قرية غربي بغداد: أصيب ثلاثة اشخاص بهجوم مسلح شنة افراد من تنظيم داعش الإرهابي على قرية غربي بغداد.

21/10 مقتل واصابة خمسة مواطنين بهجوم مسلح قرب خانقين: شنت مجموعة مسلحة تنتمي لتنظيم داعش هجوما على عجلة مدنية لدى مرورها على طريق حلوان قرب قضاء خانقين، ما ادى الى مقتل ثلاثة منهم واصابة اثنين اخرين بجروح.

21/10 مقتل واصابة ثلاثة بتفجير في كركوك: اسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في قضاء داقوق بكركوك عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.

23/10 مقتل شخص وإصابة نجله بإطلاق نار شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على اطلاق الرصاص تجاه مدنيين في منطقة الحسينية شرقي بغداد مما اسفر عن مقتل شخص وإصابة نجله بجروح.

27/10 مقتل واصابة خمسة بانفجار جثة مفخخة

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات