الثلاثاء 17 شباط , 2016

التجارة توقع برتوكول تعاون مع نظيرتها الايرانية لتامين مواد البطاقة التموينية

وقع وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني اليوم الاربعاء, مع الجانب الإيراني برتوكولا للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين خاصة في مجال تأمين مادة الزيت لصالح مفردات البطاقة التموينية.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني المهندس نعمة زادة، ان اللقاء تضمن بحث تعزيز العلاقات الثنائية والإستراتيجية بين البلدين والاتفاق على فتح آفاق للتعاون التجاري والاقتصادي وتأمين مفردات البطاقة التموينية للعراق خاصة مادة زيت الطعام.

واضاف انه تم تبادل وجهات النظر للتعاون في المجالات الاخرى واقامة مشاريع مشتركة خاصة في مجال اعادة بناء وتأهيل الاسواق المركزية والمخازن والسايلوات التابعة لوزارة التجارة.

واكد ان البروتوكول التجاري سيكون تأثيره ايجابيا على اقتصاد البلدين الجارين ، مؤكداً حرص العراق على اقامة افضل العلاقات مع دول الجوار خاصة الجمهورية الاسلامية الايرانية، لافتاً الى ان العراق وايران لهما علاقات متميزة في الكثير من المجالات.

وبين الوزير ان وزارة التجارة لديها قطاع عمل واسع خاصة في مجالات الاستثمار وتطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول الإقليمية والعالمية ويقع على مسؤوليتها تأمين مفردات البطاقة التموينية للشعب العراقي، لافتا الى ان الوزارة سعت الى تذليل المعوقات كافة التي رافقت عقود التجهيز وعملت على نهج جديد متوسط المدى وبعيد المدى بهذا الشأن.

واشار الى ان الوزارة وضمن توجه الدولة لدعم القطاع الخاص عملت على ايجاد شراكة في انشاء وتأهيل بعض المصانع الاهلية من اجل تأمين المفردات التموينية من المنتج المحلي، فضلا عن التعاقد مع المصانع الحكومية كالزيوت النباتية ومعامل السكر حيث تم تأمين مادة السكر بالكامل من المنتج المحلي.

وتابع ان وزارة التجارة تستورد سنويا 400 ألف طن من مادة الزيت لتوزيعها على المواطنين ضمن البطاقة التموينية وتسعى لتأمين هذه المادة من خلال التعاقدات الخارجية مع مناشئ معروفة خاصة من ايران ومصر واوكرانيا وذلك بسبب تلكؤ ونكول بعض الشركات التي تعاقدت الوزارة معها سابقا وهي شركات من تركيا والامارات واستراليا ولبنان وتم وضعها على القائمة السوداء لحرمانها من التعاقد مع اية وزارة مستقبلا، مشيرا الى ان الاتفاق مع الجانب الايراني سيتم خلاله تأمين بحدود 10 آلاف طن من هذه المادة للعراق.

وأشار الى ان اللقاء تضمن أيضا مناقشة التعاون في مجالات تجارية واقتصادية اخرى خاصة في تجارة المواد الإنشائية ودعم الصناعة الوطنية، لافتا الى ان هناك آلية للتعاون لمساعدة شركات الوزارة في تأهيل الأسواق المركزية والمخازن والسايلوات التابعة للوزارة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات