وكالة

هكذا تسللت اسرائيل الى كل بيت في العالم

twitter sharefacebook shareالأثنين 26 تشرين الاول , 202091

نشر موقع "جيروزاليم بوست" الإسرائيلي تقريراً كتبه فيليس فريدسون وأوري كوهين، تناول فيه النجاح الذي حققه أعضاء فريق الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية التابع لوزارة الخارجية من خلال وجوده على منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما بعد إبرام اتفاقات التطبيع الأخيرة مع دولتين خليجيتين.

تقول شارونا أفجينساز، وتعمل رئيسة للقسم الفارسي الرقمي بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وتشرف على تواصل الدولة العبرية مع الشعب الإيراني: "نحن نتعامل مع دولة معادية، ومنصَّتنا هي الطريقة الوحيدة للوجود هناك، من أجل التواصل مع الجمهور الإيراني وبناء جسر يصل للشعب في إيران فوق رأس النظام".

يشير التقرير إلى أن شارونا هي جزء من فريق صغير من خبراء وسائل التواصل الاجتماعي "المفعمين بالحيوية والإحساس العميق بالوطنية، استطاع تغيير مشهد الدبلوماسية الرقمية في بضع سنوات فقط"، بحسب التقرير. وكانت أعمال هذا الفريق تجري عادة في الظل، إلا أن توقيع اتفاقية إبراهيم التاريخية مع الإمارات والبحرين هو ما سلط الضوء على هذه الذراع الدبلوماسية وعملها المضني، وجعل مهمة الفريق أكثر أهمية وصعوبة.

ويقول يفتاح كوريل، الذي يرأس القسم الرقمي العام في الخارجية الإسرائيلية، لوكالة "ميديا لاين": "كنا روادًا إذ كنا من أوائل الدول التي فتحت قنوات رقمية، واليوم نحن نقود أكبر العمليات الرقمية في جميع أنحاء العالم".

ولم يلبث فريق الدبلوماسية الرقمية الذي بدأ بصفحة واحدة باللغة العربية على "فيسبوك" في يناير (كانون الثاني) 2011، أن توسع باطراد من حيث الحجم والوصول. وينتشر قسم كوريل عبر خمس منصات رئيسية: "فيسبوك"، و"تويتر"، و"إنستجرام"، و"يوتيوب"، و"تيليجرام"، بينما يقوم بمشروعات تجريبية في شبكات متخصصة مثل: "بينتيريست" و"ريديت" و"تيك توك" و"لينكد إن" وغيرها.

وأضاف يفتاح: "نحن الوزارة الأولى في العديد من المواقع"، مشيرًا إلى أن النشاط الرقمي لإسرائيل يشمل أكثر من 800 قناة فريدة تتحدث 50 لغة، ويتابعها حوالي 10 ملايين شخص. ويشمل ذلك 250 قناة رسمية في الوزارات والقنصليات، وحوالي 250 حسابًا لدبلوماسيين إسرائيليين.

ويضيف: "نحن إلى حد بعيد أكبر شبكة رقمية رسمية في إسرائيل". إذ يصل القسم في كل شهر إلى حوالي 200 مليون شخص. وفي إيران وحدها، تحصل صفحات الشبكة على وسائل التواصل الاجتماعي على 5.5 ملايين مشاهدة كل أسبوع. ويواصل التقرير مع ما نوَّهت له شارونا في لقائها مع "ميديا لاين": "لدينا حساب "إنستجرام" ناجح للغاية يتابعه 3.5 ملايين شخص يجرى التواصل معهم أسبوعيًّا". وتقول إن هذه المنصة هي واحدة من القلائل التي لم تحجبها ايران.

وتضيف "تيليجرام يحظى أيضًا بشعبية كبيرة في إيران". تصف شارونا يوم عملها المعتاد بأنه يمزج بين نشر المنشورات بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة، والاستجابة للأحداث في إيران وإسرائيل، والرد على الرسائل من متابعي المنصات.

وتقول: "الإيرانيون متعطشون للغاية للحصول على معلومات جديرة بالثقة عن إسرائيل. ولا أحاول إخفاء القضايا الخلافية عند ظهورها، فنحن نظهر الحقيقة"، بحسب تعبيرها. وتتابع: "نحن نركز أيضًا على إبراز الثقافة الإسرائيلية؛ إذ تجذب التكنولوجيا الإسرائيلية المحلية الكثير من الاهتمام على الإنترنت، وكذلك الطب والموسيقى والشتات اليهودي الإيراني في إسرائيل، هذا هو ما يريد الإيرانيون اكتشافه".

يحتوي المكتب الرقمي العربي على صفحات ويب للدول التي تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية معها، مثل الأردن ومصر، بالإضافة إلى تلك التي تعيش معها رسميًّا حالة حرب، مثل العراق والمغرب والسعودية ولبنان. ويقول جونين: "النشاط وردود الفعل يختلف من دولة إلى دولة، ولكن من المدهش أن مواطني الدول التي لا تعترف رسميًّا بإسرائيل يستجيبون بشكل إيجابي أكثر من غيرهم".

تقول شارونا: "كل منشور حول (الاتفاقيات) جذب أرقامًا لا تصدق، فيمكن أن يحصل المنشور العادي على 1000 أو 2000 إعجاب، لكن منشوراتنا حول اتفاقيات السلام تتجاوز ذلك تمامًا، حيث وصلت في وقت ما إلى 40 و 50 ألف إعجاب على إنستجرام".

وتحدث كورييل إلى "ميديا لاين" قائلًا: "إن المجال الرقمي أثبت فعاليته الكبيرة بالنسبة لوزارة الخارجية لأنه "يعمل جيدًا" وفق التقاليد الإسرائيلية، وأن "الإسرائيليين مبدعين جدًّا في هذا المجال".

واستطرد قائلًا: "في الواقع، نحن لا نحب اتباع القواعد كثيرًا، ونميل إلى أن نقوم بأمورنا الخاصة، لذلك نمنح دبلوماسيينا الحرية في إدارة قنواتهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي" ويضيف كورييل قائلًا: "اعتدنا أن نُعلِّم الدبلوماسيين أنه لا يمكنك أبدًا ارتكاب أي خطأ لأنك تُمثل دولتك، ولا بد أن تتحقق من كل شيء 20 مرة، وعليك أن تكون حذرًا".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات