وكالة

قلق اسرائيلي من صعود انتخابي لبايدن

twitter sharefacebook shareالأربعاء 21 تشرين الاول , 2020100

يرى العديد من حلفاء الحزب الجمهوري الأمريكي لاسيما اسرائيل صعود مرشح الحزب الديمقراطي جوزيف بايدن مدعاة للقلق مع اقتراب الانتخابات الامريكية وارتفاع حظوظ الاخير بالفوز.

يقول هادار ستون، رئيس الحزب الديمقراطي في فرع إسرائيل، قال إن "بايدن سعيد باتفاقات السلام الجديدة في المنطقة، وسيضمن أمن الفلسطينيين ويقيم دولتهم، وقد سبق له إدانة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ومضمون سياسة بايدن تجاه إسرائيل سيعتمد على كيفية تصرفها هي، مع العلم أنه ليست هناك فرصة لإعادة السفارة الأمريكية إلى تل أبيب، بدلا من القدس حيث هي اليوم، وقد صرح بايدن بأن السفارة ستبقى في القدس".

وأضاف في مقابلة مع موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين، أنه بالنسبة "لصفقة القرن التي أعلنها الرئيس ترامب، فإن بايدن لن يدير عجلة القيادة للوراء، بل سينظر للوضع الحالي، بايدن ينظر لاتفاقات السلام مع البحرين والإمارات العربية المتحدة، وهو سعيد بذلك، وعمل أيضا على هذه الأمور خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لأن ما حصل لم يتم بين عشية وضحاها خلال فترة ترامب".

وأشار إلى أن "إدارة بايدن سوف تجدد علاقاتها مع القيادة الفلسطينية برام الله، وستكون سياستها مختلفة تجاهها، وستعيد مكانة الولايات المتحدة في المجتمع الدولي، حتى يمكن إجراء محادثات دولية مع الفلسطينيين".

من جهته يقول داني ديان القنصل الإسرائيلي السابق في نيويورك، بمقابلة مع موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين، أنه "في حال فاز جو بايدن، فليس هناك ما يدعو للقلق من سلوكه فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والمستوطنات في الضفة الغربية، ولكن من ناحية أخرى، هناك الكثير مما يدعو للقلق في الملف الإيراني، رغم أن هناك فرصة ضئيلة بألا يعود بايدن للاتفاق النووي، وسيكون التحدي الذي يواجه إسرائيل هو إقناع الإدارة بالقيام بذلك بطريقة متوازنة أثناء إجراء مفاوضات صعبة مع الإيرانيين".

وأضاف "إذا عادت إدارة بايدن إلى الاتفاق النووي مع إيران، كما هي الآن، ودون تغييرات بعيدة المدى، فسيكون ذلك سيئا بالنسبة لإسرائيل، ومن ناحية أخرى، ففي حال تم انتخاب بايدن رئيسا، فيجب أن نعتبر ذلك فرصة لتحسين وإصلاح العلاقات الإسرائيلية مع الحزب الديمقراطي، حتى لو لم يكن ذلك سهلا".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات