شبكة النبأ المعلوماتية

خلال شهر.. كربلاء تحقق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 20 تشرين الاول , 2020577

أعلنت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الثلاثاء، أن مشاريع تفقيس البيض تحقق الاكتفاء الذاتي من خلال تفقيس اكثر من مليونين و600 الف بيضة خلال شهر واحد.

وذكر أعلام المديرية في بيان تلقته "وكالة النبأ"، بأنه "حققت مشاريع تفقيس البيض في محافظة كربلاء إنتاجا غير مسبوق من خلال قيامها بتفقيس أكثر من مليوني و 600 الف بيضة خلال شهر واحد من اجل توفير الأفراخ لمشاريع بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء".

ونقل البيان عن رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية محمد جبار الحسناوي قوله، إن "هذه الزيادة جاءت بسبب تصاعد وتيرة الإنتاج المحلي من بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء ما سبب في زيادة معدلات إنتاج الأفراخ في المفاقس العاملة في محافظة كربلاء من اجل سد حاجة مشاريع الدواجن من الأفراخ سواء المختصة بإنتاج فروج اللحم أو بيض المائدة".

وأضاف الحسناوي، أنه "تم تفقيس ( 2) مليون و (677 ألف) و (180 بيضة ) خلال الفترة الواقعة بين منتصف ايلول حتى منتصف تشرين اول الجاري من خلال ثمانية مشاريع عاملة في محافظة كربلاء والتي تم إنشائها بدعم من وزارة الزراعة من خلال قروض المبادرة الزراعية كربلاء وتبلغ طاقتها الإنتاجية التفقيسية السنوية (63) مليون و (800) ألف بيضة".

وأوضح أن "البيض المفقس يستخدم لسد حاجة مشاريع الدواجن في محافظة كربلاء سواء المخصصة لإنتاج فروج اللحم أو المخصصة لإنتاج ببيض المائدة".

وأشار رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية إلى أن "مشاريع فروج اللحم في كربلاء تبلغ ( 55 مشروعا) تعمل بنظام الأقفاص والتربية الأرضية ، أما مشاريع بيض المائدة فتبلغ ثمانية مشاريع تعمل بنظام الأقفاص".

وتابع الحسناوي أن "معظم هذه المشاريع تم إنشائها عن طريق المبادرة الزراعية وتحظى بدعم الوزارة من خلال توفير الأعلاف والعلاجات البيطرية وبشكل مدعوم من اجل دعم قطاع الدواجن بعد أن تم الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات