شبكة النبأ المعلوماتية

منظمات دولية تبحث الأمن الغذائي في العراق

twitter sharefacebook shareالسبت 17 تشرين الاول , 202044

أكدت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والبنك الدولي التزامهم بمواصلة ريادتهم بحث حول الأمن الغذائي في العراق وتأثير جائحة كوفيد-19 على الفئات الأكثر ضعفاً.

وذكرت الامم المتحدة في بيان  أنه "في كل عام، تنظم أكثر من 150 دولة حول العالم فعاليات للاحتفال بيوم الأغذية العالمي، مما يجعله أحد أكثر الأيام العالمية شهرة. لكن يوم الأغذية العالمي لهذا العام ليس يومًا عاديًا؛ يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه العالم مكافحة فيروس كورونا- وهو آفة عالمية كشفت هشاشة الأنظمة الغذائية، وتهدد بدفع ملايين آخرين إلى الجوع، وأعادت إحياء التقدير للأمن الغذائي".

وأضافت "تعمل الآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء- لا سيما فقدان الدخل- على زيادة التهديدات الحالية المرتبطة بالصراع وتغير المناخ. إن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات متضافرة لتحسين الإنتاج الزراعي مع تعزيز سلاسل الإمداد الغذائي تم تناولها في موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام: (تنمو، تغذي، وتستمر سويا)".

يسلط أحدث تقرير نصف شهري يصدر عن وكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي الضوء على كيف يمكن للابتكار الرقمي أن يعزز نظام الغذاء في العراق. بالإضافة إلى تقديم تحليل شامل لوضع الأمن الغذائي، يستعرض التقرير الوضع الحالي للنظام البيئي الرقمي في العراق، ويحدد الابتكارات التي تم إدخالها بنجاح في العراق وخارجه، على طول سلاسل القيمة الزراعية والغذائية.

ويذكر التقرير أنه "يمكن الاستفادة من هذه الأزمة كعامل محفز للإصلاح".

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة في العراق صلاح الحاج حسن، أنه "من خلال تنويع مصادر الاستيراد، والاستثمار في نظام الإنذار المبكر للأمن الغذائي وإعادة هيكلة سياسة الحماية الاجتماعية، يمكن تعزيز النظام الغذائي العراقي".

فيما قال رمزي نيمان ممثل البنك الدولي في العراق في البيان المشترك، أنه "يمكن أن يدعم التحول الرقمي هذه المبادرات، وتحسين مرونة نظام الزراعة والغذاء في العراق ضد الصدمات الحالية والمستقبلية".

وتشير أحدث نتائج الرصد إلى أن 3.8 مليون شخص في العراق (10 في المائة من السكان) يعانون من نقص الغذاء، وفي الوقت نفسه، تستمر حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات