شبكة النبأ المعلوماتية

تقرير: الايزيديون لا يثقون باتفاق سنجار

twitter sharefacebook shareالسبت 17 تشرين الاول , 202053

كشف تقرير لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، السبت، عن وجود ريبة وخشية لدى السكان الايزيديين في قضاء سنجار من الاتفاق الأمني والإداري الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، تابعته وكالة النبأ، ان "كثيراً من الايزيديين يرتاب من الخطة الجديدة لتحقيق الأمن وإعادة البناء، كشفت عنها هذا الأسبوع، الحكومة العراقية والسلطات في إقليم كردستان العراق، التي وصفتها بأنها اتفاق تاريخي".

ونقل التقرير عن مواطنين ايزيديين قولهم إن الخطة "قد تهدئ الأحوال في سنجار، لكنها قد تجعل الوضع أسوأ في الوقت نفسه".

وتؤكد الصحيفة انه وفي احدى التظاهرات الاحتجاجية على الخطة شهدتها سنجار يوم الأحد، هتف شامو خديدة أحد القيادات العشائرية الإيزيدية، قائلاً: "سنجار تخص شعبها ونحن الشعب"، في إشارة الى رفضه للخطة الموقعة بين بغداد واربيل.

ويعاني الإيزيديون منذ أغار "داعش" على قضاء سنجار في 2014، في واحدة من اعتداءاته التي أصابت الشعب العراقي بالصدمة، اذ ذبح عناصر التنظيم الارهابي أكثر من ثلاثة آلاف إيزيدي وسبوا سبعة آلاف امرأة وفتاة، وشردوا معظم أفراد الطائفة البالغ عددهم 550 ألفاً.

وبمقتضى اتفاق سنجار، ستختار حكومتا بغداد وأربيل رئيساً جديداً للبلدية ومسؤولين محليين، كما تعين الحكومتان 2500 من أفراد الأمن المحليين الجدد، فيما كانت سنجار موضع نزاع بين بغداد وأربيل، منذ محاولة كردية للانفصال بالكامل عن العراق في عام 2017.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات