الأثنين 16 شباط , 2016

التصويت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية الخميس المقبل

أعلنت اللجنة القانونية النيابية, اليوم الثلاثاء، عن التصويت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية في جلسة الخميس المقبل من الأسبوع الحالي لمجلس النواب بعد تسوية الخلافات عليهما.

وقال عضو اللجنة والنائب عن كتلة المواطن النيابية سليم شوقي في تصريح صحفي تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه, "إن النقاط الخلافية حول قانون المحكمة الاتحادية تمت تسويتها والمتعلقة بتحديد فقهاء الشريعة والقانون، فضلاً عن حسم مناصب رئيس المحكمة ونوابه وتقليص مدة ولايته من 12 سنة إلى ستِ سنوات"، لافتاً إلى أن "آلية التصويت على القانون ستكون بثلثي أعضاء المجلس أو بغالبية أعضائه بعد اعتراض التحالف الكردستاني على التصويت قبل تعديل فقراته".

وأضاف أن "الخلافات التي تمت تسويتها بقانون العفو العام أبرزها إعادة محاكمة المتهمين وفق تقارير المخبر السري، إضافة إلى مساءلة ذوي الضحايا حول إمكانية تنازلهم عن الدعوى المرفوعة ضد المحكومين من عدمهم"، مبيناً أن "اتحاد القوى العراقية والتحالف الوطني اتفقوا على استثناء السياسيين المحكومين بقضايا الإرهاب من قانون العفو العام".

وتابع شوقي أن "مجلس النواب سيصوت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية في جلسة الخميس المقبل من الأسبوع الحالي بعد تسوية جميع الخلافات المذكور".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
نور
العراق
2016-4-11
قرو العفو الله يوفقكم
ali
iraq
2016-2-21
استثناءً من احكام هذا القانون مرتكبوا الجرائم التالية

اولا- الجرائم المنصوص عليها في الفقرة (ثانيا) من المادة (1) من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم (10)لسنة 2005.

ثالثا – جرائم الاتجار بالمخدرات .

رابعا – جرائم تهريب الاثار .

خامساً- جرائم الزنا بالمحارم .

سادساً- جرائم الاغتصاب واللوط .

سابعاً – جرائم التجسس على امن الدولة الداخلي والخارجي .

ثامناً جرائم تزييف العملة .

تاسعاً – جرائم الرشوة المنصوص عليها في المواد (307)( 308)(309)(310) من قانون العقوبات العراقي رقم 111لسنة 1969.
عماد عزيز
العراق
2016-2-18
ممكن اعرف المواد الي شامله قانون العفو العام
كاظم العتابي
العراق
2016-2-16
الفقرات الغير مشموله بالعفو العام