شبكة النبأ المعلوماتية

مكافحة أكثر من 3000 دونم من آفة تصيب الطماطم في كربلاء

twitter sharefacebook shareالأربعاء 14 تشرين الاول , 202065

أنهت الكوادر المتخصصة في مديرية زراعة كربلاء حملتها المجانية لمكافحة حشرة حفار اوراق الطماطة (التوتا ابسلوتا) في مزارع الطماطة المنتشرة في عموم محافظة كربلاء.

وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي في بيان تلقته "وكالة النبأ"، بإنه "انتهت كوادر قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات حملة مجانية لمكافحة حشرة التوتا ابسلوتا على محاصيل العائلة الباذنجانية للموسم الزراعي 2020 باستخدام مبيدات زراعية موصى بها من قبل وزارة الزراعة فضلا عن استخدام  تقنات المصائد الفرمونية الجاذبة والتي تعد من طرائق المكافحة الحديثة والصديقة للبيئة من اجل  الحد من من هذه الحشرة  وتقليل اضرارها".

وتأتي حملة المجانية مديرية زراعة كربلاء، بهدف القضاء على الآفات الزراعية التي تصيب حقول الطماطة والحد من خطورتها.

وأضاف الطائي أن "الحملة شهدت مكافحة 3202 دونم   من حقول الطماطة باستخدام (6.89)  من مبيد  افسكت)  و(110كغم ) من مبيد انتريوكاب و(56مصيدة) و( 208 فرمون   جاذب)   والتي تم توزيعها على الشعب الزراعية ومن ثم توزيعها على الفلاحين مجانا بهدف دعم  انتاج محصول الطماطة في كربلاء التي تعد واحدة من اهم المحافظات المنتجة لهذا المحصول".

ولفت إلى أن "مبيد افسكت ومبيد انتر يوكاب  فضلا عن المصائد الفرمونية الجاذبة تعد من طرائق مكافحة الافات الزراعية الحديثة والتي دابت وزارة الزراعة  على اعتمادها كطريقة للمكافحة لمجموعة من الافات الزراعية ومنها (توتا ابسلوتا) اذ تعد من طرائق المكافحة الصديقة للبيئة".

وبين الطائي أن "استخدام المبيدات الحيوية والصديقة للبيئة يضمن سلامة المنتج الزراعي من المواد الكيمياوية ومتبقياتها الضارة بصحة الانسان المستخدم لهذه المنتجات وهذا هو توجه وزارة الزراعة العراقية وخصوصا مع المحاصيل  الزراعية التي تستهلك بشكل يومي والتي تتطلب جمع وتسويق دوري مثل حصول الطماطة".

وأكد مدير زراعة كربلاء أن "الحملة مجانية بالكامل من اجل دعم الفلاحين والمزارعين والقضاء على هذه الحشرة التي تسبب خسائر اقتصادية بمحصول الطماطة في كربلاء".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات