شبكة النبأ المعلوماتية

تقرير: العراق اكثر دولة ملغمة في العالم

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 13 تشرين الاول , 202064

كشف خبير دولي متخصص ببرنامج الأمم المتحدة لأزالة الألغام في العراق أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من 3 مليارات متر مربع ما يجعله اكثر دولة ملغومة في العالم.

ونقل موقع ميدل ايست مونيتور عن الخبير بير لودهاس المدير الأقدم لبرنامج العراق في دائرة الأعمال المتعلقة بالالغام قوله إن "المساحة الملوثة بالألغام ومخلفات الحربين في العراق تبلغ مليارين و987 مليونا و275 ألف متر مربع من بينها 257 مليونا و378 الف متر مربع في إقليم كردستان حسب الأرقام المقدمة من الحكومة العراقية".

واوضح: ان "هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد احتلال داعش لعدد من المحافظات العراقية".

و بحسب صحيفة الصباح الرسمية فإن محافظة البصرة تعد أكثر محافظات العراق تلوثا لوجود حقول ألغام من حروب سابقة على مساحة 883 مليون متر مربع ناتجة عن الحرب العراقية الإيرانية، وحرب الخليج عام 1991 وغزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003 على حدود العراق مع كل من إيران والسعودية.

ونسبت الصحيفة إلى مرصد الألغام تأكيده "أن العراق من أكثر دول العالم تلوثا من حيث المساحة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية على مستوى عال".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات