شبكة النبأ المعلوماتية

الان.. بدء الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية العراق ومصر والأردن

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 13 تشرين الاول , 202059

عقد في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، اجتماع آلية التنسيق الثلاثى لوزراء خارجية العراق والأردن ومصر.

وذكرت وكالة الانباء العراقية الرسمية، إن "وزراء خارجية العراق ومصر والأردن بدأوا اجتماع آلية التنسيق الثلاثي".

وأكد وزير الخارجية فؤاد حسين، على عمق العلاقات التي تربط العراق بمصر، فيما أشار إلى أن بغداد ستستقبل نهاية الشهر الجاري رئيس الوزراء المصري.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، إنه "بحث مع الرئيس المصري ملفات الاقتصاد والكهرباء والغاز والتعاون الأمني والعسكري وفي مجال الثقافة والتربية ".

وأشار حسين إلى، أن "بغداد ستستقبل رئيس الوزراء المصري نهاية الشهر الجاري ،وستكون هناك زيارات متبادلة بين وزراء البلدين لتفعيل مذكرات التفاهم"، موضحاً أن "البلدين سوف يستمران في تبادل وجهات النظر والتنسيق في السياسة الخارجية لتدعيم الأمن الإقليمي ،وكذلك سنعمل على إزالة جميع العقبات التي تعترض العلاقات الثنائية".

 وتابع وزير الخارجية أن "هناك تفاهماً مشتركاً بين بغداد والقاهرة في مجمل القضايا السياسية ومجابهةالتهديدات التي تحيط بالمنطقة"

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن "بلاده تقدر التحديات التي تواجه العراق، وأنها على استعداد للتعاون من منطلق دعم الحكومة العراقية في حماية سيادة البلد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكشف شكري عن عقد اجتماع الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والاردن فى القاهرة، مؤكدا أن الاجتماعات بحثت تفعيل أطر التعاون بين البلدان الثلاثة فى مجالات الطاقة والإعمار والكهرباء، مؤكدا أن البلدان الثلاثة تعمل على التكامل بين مصر والاردن والعراق.

أكد شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرى خارجية العراق والاردن أن المشاورات بحثت أهمية الحفاظ على الاستقرار وعدم التدخل فى شؤون الدول العربية، موضحا أن هذا التعاون بهدف لخدمة شعوب البلدان الثلاثة، مشيرا لوجود رؤية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربى والتصدى للتحديات المشتركة.

ولفت إلى أن الاجتماعات تطرق لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة ودفع العملية السياسية، إضافة إلى بحث الصراع فى سوريا وليبيا وأهمية التوصل لحلول سياسية كى تتمكن هذه الدول من الحفاظ على سيادتها.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات