شبكة النبأ المعلوماتية

صحيفة: اتفاق عراقي لعودة البيشمركة للمناطق المطرودة منها

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 13 تشرين الاول , 202046

كشفت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، الثلاثاء، عن خفايا اجتماع الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان أمس الاثنين، مبينة انه بحث إعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها وعودة البيشمركة الى المناطق التي أبعدت عنها سابقا وتطبيق المادة 140.

وقالت الصحيفة في تقرير لها تابعته وكالة النبأ، ان "المجتمعين بحثوا 3 محاور رئيسية؛ الأول تطبيع الأوضاع في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بعد اتفاقية سنجار، ورواتب الموظفين والاتفاق على موازنة 2021، إضافة إلى الانتخابات العراقية المبكرة المقرر عقدها في يونيو (حزيران) المقبل".

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى مطلع على تفاصيل الاجتماع إن "اجتماع رئيس الجمهورية برهم صالح مع الرئاسات الثلاث (رؤساء الإقليم والحكومة والبرلمان) كان لمناقشة تطبيع الأوضاع في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها، وإمكانية عودة قوات البيشمركة إلى هذه المناطق كجزء من القوات المسلحة العراقية".

وأضاف المصدر ان "المجتمعين تطرقوا أيضاً إلى ملف رواتب الموظفين في إقليم كردستان خلال السنة المالية الحالية وسد العجز في ميزانية 2020 والاتفاق على ميزانية 2021 وحصة الإقليم منها وتسليم الواردات النفطية"، مبيناً أن "الاجتماع بحث أيضاً ملف الانتخابات المقبلة والتحضيرات لإجرائها في الوقت المحدد من خلال إتمام التصويت على قانون الانتخابات وآليات تقسيم الدوائر الانتخابية، وحسم ملف قضاة المحكمة الاتحادية العليا".

وكانت الحكومة العراقية قد ابرمت اتفاقا لتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار القى مسؤولية الملف الأمني على الحكومة فيما تم تقسيم المسؤوليات الإدارية بين الحكومة والاقليم.

واكد رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني ان الاتفاق بداية لتطبيق المادة 140 وحل المناطق المتنازع عليها، فيما اعترض تحالف الفتح النيابي، اذ قال زعيم عصائب اهل الحق ان الاتفاق مجاملة سياسية.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات