شبكة النبأ المعلوماتية

زعيم الدبلوماسية الغربية يحذر من حرب اميركية صينية

twitter sharefacebook shareالسبت 10 تشرين الاول , 202053

حذر هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأميركي في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، من الانزلاق نحو حرب عالمية، ما لم تضع الولايات المتحدة والصين "حدوداً للتهديدات المتبادلة" بينهما. بحسب ما ذكرت صحيفة اندبندنت.

وقال الدبلوماسي المخضرم، البالغ من العمر 97 عاماً، إن على الولايات المتحدة أن تدرك أنه لم يعد بالإمكان تحقيق "تفوق أحادي الجانب" في مجالات القوة الاقتصادية والتكنولوجية.

وشدد انه "على قادتنا وقادة الصين مناقشة الحدود التي يتعين عدم تجاوزها في إطلاق التهديدات وكيف يتم الاتفاق على تلك الحدود". وأكد أن هذه المسألة ليست حزبية، وأنه على الأميركيين مناقشة الأمر على مدى سنوات وبين الحزبين (الرئيسين في الولايات المتحدة: الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي).

وحذر الدبلوماسي الأميركي المخضرم من أنه "يمكن القول إن ذلك أمر مستحيل، لكن إذا كان كذلك فعلاً، فسننجرف إلى وضع يشبه الحرب العالمية الأولى".

وشرح كيسنجر ذلك بالقول، إن الحكمة التقليدية في السنوات السابقة على الحرب العالمية الأولى التي اندلعت في صيف عام 1914 كانت الاستبعاد الحربي بين القوى العظمى وقتها، لكن في الوقت الذي لم يكن فيه زعماء العالم يأخذون خطر الحرب على محمل الجد كانوا يراكمون قدرات عسكرية واستراتيجيات جعلت الحرب أكثر احتمالاً. وشبه السباق التكنولوجي وقتها بالتنافس الحالي هذه الأيام، حيث تسعى كل من الولايات المتحدة والصين لتحقيق تفوق مطلق في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات