شبكة النبأ المعلوماتية

دراسة: مئة مليون شاب عربي يحلُم بالهجرة عن بلده

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 06 تشرين الاول , 202075

أفادت دراسة جديدة أن ما يقرب من مئة مليون شاب عربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد فكروا في مغادرة بلادهم، بسبب أضرار جائحة كوفيد -19 بالاقتصادات ما أثار الاضطرابات في جميع أنحاء المنطقة.

ويعتبر 42٪ من الشباب العربي الهجرة إلى بلد آخر اتجاهًا مقلقًا للمنطقة حيث 60٪ من السكان تحت سن الثلاثين، في ظل انزعاج من اقتصاديات الحرب والفساد الحكومي.

النتائج، وهي جزء من دراسة تاريخية للشباب العربي تصدر كل عام من قبل شركة العلاقات العامة أصداء بي سي دبليو، تسلط الضوء أيضًا على الاتجاهات الإقليمية الحالية. ووجدت أن الرغبة في المغادرة هي الأكثر انتشارًا في دول مثل لبنان، حيث يبلغ مابين سن 15 و24 عامًا واحدًا من كل ستة أشخاص.

وأدّى تفجير أحد الموانئ في العاصمة اللبنانية في أغسطس/آب إلى تفاقم الأزمة السياسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية المستمرة هذا العام. وقال ما يقرب من ثلاثة أرباع المستجيبين هناك إنهم يعتقدون أن الوباء زاد من احتمال الاحتجاجات ضد الوضع السياسي الراهن.

وجاء في التقرير أن "الأسباب الرئيسية للهجرة المحتملة هي الأسباب الاقتصادية والفساد، كما تلعب الفرص التعليمية والتجارب الجديدة والأمن والسلامة دورًا مهمًا أيضًا".

الشباب العربي قلق بشكل متزايد

ووجد الاستطلاع أن معالجة الفساد الحكومي كانت الأولوية الأكبر لتحقيق التقدم في العالم العربي، حيث تم تحديد خلق فرص العمل باعتباره ثاني أهم أولوية للتقدم الإقليمي، حيث أعرب 87٪ من المشاركين عن قلقهم بشأن البطالة.

ويظهر الاستطلاع أيضًا أن كوفيد-19 كان له تأثير ضار جدًا على المنطقة، اذ قال 20٪ من المستَطلعين إن أحد أفراد أسرهم فقد وظيفته بسبب أزمة فيروس كورونا، وأفاد 30٪ بارتفاع ديون الأسرة، وقال 72٪ إن الوباء زاد من صعوبة العثور على وظيفة.

وعندما سئلوا عن أي دولة في العالم يرغبون في العيش فيها، اختار 46٪ من الشباب العرب الإمارات المتحدة كبلد مفضل لهم، تليها الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا.

وقال سونيل جون، مؤسس أصداء BCW: "تدعم النتائج حاجة أجزاء كثيرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى التركيز ورعاية أرباح الشباب أو المخاطرة بفقدان جيل من ألمع شبابها".

وأضاف: "على خلفية احتجاجات الشوارع والانخفاض الحاد في أسعار النفط الذي أدى إلى عجز حاد في الميزانية الحكومية ، توضح الدراسة الصلة بين سوء الإدارة وقلة الفرص".

تحويل ديناميكيات الطاقة الإقليمية

يلخص الاستطلاع أيضًا وجهات النظر حول قضايا مثل حقوق النوع الاجتماعي، والهوية الشخصية، والأهم من ذلك، العلاقات الخارجية، ويرى الشباب العربي المملكة السعودية والإمارات المتحدة على أنهما القوتان العربيتان المتناميتان الأكثر تأثيرًا في البيئة الجيوسياسية في المنطقة.

ويرى الشباب العربي أيضًا نفوذًا أمريكيًا متزايدًا في المنطقة، ويُنظر إلى الولايات المتحدة بشكل أفضل (56٪) من قبل الشباب العربي مقارنة بعام 2019 (41٪) أو في أي وقت منذ 2016.

وشمل الاستطلاع، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة السكانية الأكبر في المنطقة، 4000 مواطن عربي شاب تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة من 17 دولة عربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع تقسيم 50:50 أنثى عن الرجال، تم إجراء المسح الرئيسي بين يناير ومارس، قبل الجائحة، وأجريت دراسة ثانية أصغر في جميع الدول العربية الست في أغسطس لتحديث النتائج.

المصدر: CNBC

ترجمة وكالة النبأ للأخبار

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات