شبكة النبأ المعلوماتية

تسريبات تكشف تعهد الكاظمي لبارزاني بدفع أكثر من 30 مليار دولار لكردستان

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 06 تشرين الاول , 202076

كشف موقع الجزيرة نت عن وجود اتفاق شبه رسمي بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس إقليم كردستان السابق مسعود البارزاني يتضمن تحمل الحكومة المركزية الديون المستحقة للشركات النفطية الأجنبية العاملة بالإقليم بدون موافقة الحكومة الاتحادية منذ العام 2014، والبالغة قيمتها نحو 30 مليار دولار، إضافة إلى دفع رواتب قوات البشمركة الكردية التي تقدر بـ912 مليار دينار عراقي (736 مليون دولار) سنويا، مقابل دعمه في الانتخابات المقبلة.

وبدأ الكاظمي -وفقا للموقع- أولى خطواته لتنفيذ ذلك بالموافقة على دراسة هذه الديون، على أن تُشكل بعدها لجنة أخرى من ديوان الرقابة المالية الاتحادية والإقليم لمراجعة تلك الديون، في إشارة فُسّرت على أنها تمهيد لتحمل بغداد لها.

وحددت نسبة إقليم كردستان في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2020 بـ12.67% - حسب المعلومات المسربة- مع تحديد حصة قوات البشمركة الكردية بـ736 مليون دولار سنويا.

وتضم الموازنة العامة للسنة المذكورة مادتين تتعلقان بتصفية الديون والحسابات بين كردستان وبغداد منذ العام 2014 وحتى العام 2018، أما بخصوص الديون والتزامات الإقليم التي جرى الحديث بشأنها، فإن فيها مادة تلزمه بالكشف عن كل البيانات، لكي يتم معرفة لماذا تم الاقتراض، وما هي القروض المتراكمة، على أن تكون خلال مدة 30 يوما.

وستحمّل هذه الأرقام -إن صحّت دقتها- العراق مبالغ طائلة وعبئا اقتصاديا كبيرا سوف يمتد إلى الأجيال القادمة، وستجعله مديونا للإقليم لعشرات السنوات، حسب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية كاطع الركابي، واصفا بحسب الجزيرة نت هذه الأرقام بـ"المخيفة والمرعبة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات