شبكة النبأ المعلوماتية

صحيفة: تسوية حول قانون الانتخابات تنسف مطالب تظاهرات تشرين

twitter sharefacebook shareالسبت 03 تشرين الاول , 2020135

كشفت صحيفة العربي الجديد الخليجية، السبت، عن اتفاق الكتل السياسية في العراق على تسوية حول قانون الانتخابات المقبلة تتمثل بتجاوز مطالب المتظاهرين التي طالب بالدوائر الانتخابية الصغيرة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه "وكالة النبأ" ان "العراق يتجه في الأيام المقبلة إلى الإعلان عن تسوية سياسية حول قانون الانتخابات وطريقة تقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيعها على مجمل خارطة الاقتراع في البلاد وعددها، وأيضاً كوتا النساء".

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية قالت: أن "التسوية تتضمن دوائر متوسطة بواقع 3 إلى 5 دوائر في كل محافظة، ما يعني تجاوز الكتل السياسية فقرة الدوائر الصغيرة، وهي دائرة انتخابية لكل 100 ألف نسمة يفوز منها نائب واحد".

وأشارت الى ان "التسوية جاءت في ظلّ خشية القوى السياسية من عودة الحراك الاحتجاجي مجدداً، لا سيما بعد يوم حافل أول من أمس الخميس، تمثل بإحياء ذكرى انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول 2019، وشاركت أعداد أكثر بكثير من المتوقع في بغداد ومدن جنوب ووسط البلاد، وكرر المتظاهرون مطالبهم نفسها التي رفعوها طوال العام الماضي".

وطالب المتظاهرون بقانون انتخابات فردي ودائرة انتخابية لكل 100 الف ناخب، بينما تأتي التسوية السياسية الجديدة لتنسف كل المطالب السابقة ما ينذر بعودة الاحتجاجات بشكل اقوى خلال الأسابيع المقبلة.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات