شبكة النبأ المعلوماتية

الكهرباء تعلن نيتها ربط الخط الناقل بالشبكة المصرية

twitter sharefacebook shareالأثنين 28 ايلول , 2020135

كشفت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الاثنين، ان هناك نية لربط الخطوط الناقلة بالشبكة المصرية عبر الأردن.

وأعلنت الوزارة،أن مشروع الربط العراقي - الأردني يحتاج إلى 26 شهراً ليدخل حيز التنفيذ، فيما بينت أن المرحلة الأولى تبدأ بـ150 ألف ميكا واط.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى للوكالة الرسمية، أن "ربط الشبكة مع الأردن يمر بمجموعة مراحل، تبدأ الأولى من 150 ميكا واط وتنتهي ب 960 ميكا واط".

وأشار موسى إلى، أن "فكرة الاتفاق تقوم على تبادل منفعة الطاقة، الغاية منها ليس استيراد الطاقة فحسب، وإنما تبادل منفعة الطاقة، أي في فترات اعتدال الموسم وفي أوقات غير أوقات الذروة ممكن للعراق ان يدفع كهرباء، وممكن ان يستجلب او يستورد الطاقة من الأردن في اوقات احتياج الذروة، وبالتالي سيصار الى التحاسب مابين الجانبين، على حسب فترات الدفع ولاستقبال الطاقة ما بين الخطوط العراقية والاردنية".

وتابع، أن "هناك نية أن يمر هذا الربط في مراحل أخرى، أي تربط الخطوط الناقلة بالشبكة المصرية من خلال شبكة النقل الأردنية".

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، ، أن "هذه الخطوة تعد من المشاريع الستراتيجية، التي عملت عليها الوزارة، ونضجت على فترة عام كامل، و تكلل هذا الجهد بتوقيع تلك الاتفاقية".

ووقّع العراق والأردن يوم أمس الأحد، على عقد لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين يتضمن تزويد العراق بـ 1000 جيجاواط/ ساعة سنوياً كمرحلة أولى.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات