السبت 14 شباط , 2016

الانتخابات الامريكية: مناظرة الحزب الجمهوري تتحول الى حلبة ملاكمة لفظية

تبادل الساعون للترشح عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة اللكمات اللفظية الحادة حول السياسة الخارجية ومستقبل المحكمة العليا في مناظرة عاصفة جنحت نحو الفوضى احيانا.

وانتقل السبق على الترشح، بعد الجولتين الاوليتين في ولايتي آيوا ونيوهمبشاير، الى ولاية كارولينا الجنوبية التي ستشهد في العشرين من الشهر الحالي انتخابات اولية لأخيار المرشحين.

وجرت ملاسنات حادة بين دونالد ترامب، الذي يتقدم الساعين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وكل من جيب بوش الحاكم السابق لولاية فلوريدا والساعي ايضا للترشح، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس تيد كروز.

واصطدم ترامب وبوش حول غزو العراق واحتلاله، والدور الذي لعبه الرئيس السابق جورج بوش الابن - شقيق جيب - خلال هجمات الحادي عشر من ايلول / سبتمبر 2001.

وعبر الحاضرون في القاعة التي جرت فيها المناظرة في ولاية كارولينا الجنوبية اكثر من مرة عن ازدرائهم للمرشحين.

ورد جيب بوش بحدة على الهجمات التي شنها عليه ترامب، وذلك في تغيير عن موقفه السابق الذي كان يسعى الى خوض حملة وصفها "بالمفرحة".

وقال ترامب "ما كان علينا ان نذهب للعراق"، مضيفا "لقد كذبوا علينا, قالوا إن هناك اسلحة دمار شامل، ولكن لم تكن هناك أي اسلحة وكانوا يعرفون ذلك جيدا".

ولكن بوش دافع عن شقيقه الذي سينضم قريبا الى حملة بوش قبيل الانتخابات الأولية في ولاية كارولينا الجنوبية.

وقال بوش "لقد ضقت ذرعا من قيام باراك اوباما بتحميل شقيقي مسؤولية كل المشاكل التي واجهها، وبصراحة اني غير آبه بالاهانات التي يوجهها الي دونالد ترامب".

وتطرق المشاركون في بداية المناظرة الى وفاة قاضي المحكمة العليا انتونين سكاليا، إذ اتفق الساعون الستة للترشح على ضرورة ان يختار رئيس البلاد القادم بديلا عنه.

وقال عضو مجلس الشيوخ تيد كروز - وهو احد الساعين الجمهوريين للترشح - "إننا نبعد بمسافة قاض واحد" عن خسارة الانجازات القضائية التي حققها المحافظون.

اما ترامب، فقال إن الرئيس اوباما قد يختار بديلا لسكاليا، ولكنه اكد أن على مجلس الشيوخ عرقلة تعيينه.

وكرر القول مخاطبا اعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين "ماطلوا، ماطلوا، ماطلوا".

لاحقا، ادعى كروز أن ترامب، الذي سبق له ان دعم مرشحين ديمقراطيين، سيرشح قضاة ليبراليين الى المحكمة العليا لو انتخب رئيسا للبلاد.

واجاب ترامب "انت اكبر الكذابين"، ثم قال موجها حديثه للجمهور "هذا الشخص بمقدوره ان يقول أي شيء".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
وضاح يونس
2016-2-15
رئيس أمريكا المقبل سيكون جمهوريا و الحزب الديمقراطي سيتلاشى لتحل محله أحزاب الديمقراطية الاجتماعية على الطراز الأوربي