شبكة النبأ المعلوماتية

ماذا يقول الاطباء عن الكورتيزون بعد الفيديو المتداول الذي ينتقده؟

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 15 ايلول , 2020

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مأخوذ من لقاء طبي في برنامج قناة فضائية عراقية استضافت به طبيب انتقد نظام علاج الكورتيزون المجاز والمعترف به دوليا لمرضى الكورونا والمستخدم في المستشفيات العراقية، واكد الضيف ان هذا النظام يعد السبب بقتل مرضى كورونا.

وردا على انتقاده واتهامه لما له من اثر سلبي على المتلقي وأثارت مخاوفه، قال الدكتور وزميل كلية الاطباء الملكية في لندن عامر الصفار، إن "هذا الشخص المتحدث هو مهرّج ونشعر بالأسف لمثل هذه القنوات التلفزيونية التي تستضيف مهرجين دون وازع من ضمير، ولابد من شخص اخر تلتقي به القناة يقول للناس ان الكورتيزون الذي نعطيه لمرضى كورونا انما ثبت علميا ان له فائدته المهمة وانه ينقذ المرضى بنسبة تقرب من ٣٠٪.

وأضاف الصفار، "وحقيقة الأمر ان الكورتيزون يعطى بكمية قليلة ولفترة محددة، والكورتيزون يعطى لمرضى الكورونا الذين تقدمت عندهم الحالة فيحتاجوا للأوكسجين، ولا يعطى مشتقات الكورتيزون ( الديكساميثازون أو الهايدروكورتيزون) في بداية ظهور الاعراض المرضية للكورونا على المريض، اما عقار (الهايدروكسيكلوروكوين) فقد ترك العمل به مؤخرا عالميا". معتبرا، ان"مثل هذه اللقاءات التلفزيونية تشنج العلاقة بين الطبيب والمريض وتزيد في عدم الثقة الذي وصل الى حد خطير.

والكورتيزون هو هرمون الستيرويد المكون من 21 ذرة كربون، وهو واحد من الهرمونات الرئيسية المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد، والمعروف أن الكورتيزون قد يكون منقذا لحياة إنسان إذا ما أصيب بصدمة الحساسية، كما أنه فى الوقت نفسه ذو أثر مدمر إذا ما أسيء استخدامه، والديكساميثازون (أحد مشتقاته) وهو المعمول به كعلاج لعدوى كوفيد ١٩.

كما أوضح الدكتور أشرف عبادى أستاذ الصيدلة بالجامعة الألمانية فى القاهرة، في حوار تلفزيوني، أن الكورتيزون له استخدامات علاجية متعددة ولا يقتصر على علاج مرضى كورونا فقط، حيث يوصف بأنه "العلاج السحرى"، مشيرا إلى أنه" كان ضمن برتوكول العلاج داخل الدولة المصرية وحقق نجاحات كبيرة، قبل أن تعلن بريطانيا عنه".

والطبيب والباحث السريري في وكالة الادوية السويدية كارل كالكنر، أشار في وقت سابق إلى، أن "الكورتيزون هو عقار معتمد ويمكن للطبيب المعالج استخدامه طالما هناك دليل تجربة واضاف ان نتائج في بريطانيا رائعة".

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد صلاح، أستاذ المناعة والفيروسات بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، أن علاج الكورتيزون فى بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا يستخدم فى الحالات الحرجة فقط ، وأضاف الدكتور محمد صلاح، أن استخدام الكورتيزون يهيئ من جهاز المناعة لذلك له فائدة فى علاج مرضى ومصابي فيروس كورونا ولكن فى الحالات الحرجة فقط، لأنه يهدئ من الأعراض التى يتعرض لها المصاب.

إخلاص داود

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات