شبكة النبأ المعلوماتية

انتخابات العراق: كيانات سياسية شبابية في طور التشكيل

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 08 ايلول , 2020

أكد الكاتب الصحفي علي الطالقاني، أن هناك مؤشرات وفق معطيات المرحلة تشير أن حركة احتجاجات ستنطلق خلال الشهرين القادمين، فيما بين أن الشارع لم يعتد يكترث لأي مخاطر سواء كانت صحية أو أمنية.

يقول الطالقاني، "بلورت الاحتجاجات العراقية مجموعة من الرؤى الانتخابية عند الشباب المحتج، فهناك كيانات سياسية شبابية في طور التشكيل، تحمل شعارات تعارض الأحزاب الحالية. فهل المجموعات الجديدة فعلا مستقلة أم إنها من الخط الثاني للأحزاب الحالية؟".

ويضيف الكاتب في حديث لوكالة النبأ للأخبار، "أتحدث بشكل مستمر مع الشباب الذين شاركوا في الاحتجاجات حول آرائهم بشأن الانتخابات. فهم لا يهمهم موعدها بقدر الحد من حالات التزوير وكسب الأصوات عبر المال والولاءات الداخلية والخارجية لأحزاب فاسدة أو دول لها نفوذ".

ويشير الكاتب الصحفي إلى، أن "هؤلاء الشباب أصبحوا يمتلكون معلومات مهمة يتحدثون عن نزاهة واستقلالية مفوضية الانتخابات ومخاطر الثروات المالية للأحزاب التي قد تستثمرها انتخابياً والمطالبة بالمراقبة والمحاسبة، بل أصبح الحديث عن بيئة انتخابات بعيدة عن السلاح والتهديد بقتل النشطاء والسيطرة على هذا السلاح".

من جهة أخرى، يرى الطالقاني، أنه "وجد بعض الشباب الذي يطمح للتغيير، يفتقد توجيه بوصلة الرؤية فتارة يفكر بعنف من أجل التخلص من الأحزاب الحالية وتارة بيأس من عدم جدوى التغيير بسبب قوة هذه الأحزاب لتصبح الاتهامات واللوم للذين يكبرونهم في السن بسبب عدم التصدي للفاسدين ومواجهة التدخلات الخارجية".

ويتابع الباحث في الشأن السياسي، بأن "لازالت ارادة الرهان على التغيير موجودة لدى الشباب وان ما حدث من تغيير للحكومة هو بسبب ارادة المحتجين"، مشيرا إلى "وحتى مع الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، علمت أن هناك حركة احتجاجات ستنطلق خلال الشهرين القادمين، بمعنى أن الشارع لم يعتد يكترث لأي مخاطر سواء كانت صحية أو أمنية.

ويردف الطالقاني بقوله "بعض الشباب الذي بدأ يتجاوز بطموحه طموح السياسي يرى يجب أن يكون العراق كله دائرة واحدة وهي رؤية تتجاوز الطائفية والقومية والعنصرية. خلاف الكتل السياسية التي تبحث حصر الانتخابات بدائرة انتخابية واحدة لكل محافظة أو بدوائر متعددة".

ويخلص الكاتب الصحفي علي الطالقاني قوله، إن "المثقفون من الشباب والمحتجين يفهمون إنها لعبة معقدة وتعني الفساد والعنف وتعرض حياتهم للخطر تتضمن المواجهات لكنها مهمة من أجل تغيير ميزان القوى السياسية".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات