شبكة النبأ المعلوماتية

سهو أو متعمد.. بعد الاساءة للشعائر الحسينية مذكرات قبض تطارد الكربولي ودجلة تعتذر

twitter sharefacebook shareالأثنين 31 آب , 2020

على خلفية اساءة قناة دجلة الفضائية للشعائر الحسينية وبثها اغاني في يوم العاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد سبط الرسول الحسين بن علي (عليه السلام) ، أصدرت محكمة تحقيق بغداد/الرصافة، اليوم، مذكرة قبض بحق صاحب قناة دجلة الفضائية، وفق شكوى تقدم بها عدد من السادة المحامين، وقررت المحكمة وبحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي لمجهولية محل إقامته في العراق، كما قررت المحكمة إشعار هيئة الإعلام والاتصالات باتخاذ الاجراءات القانونية والإدارية الداخلة ضمن اختصاص الهيئة بحق القناة.

الى ذلك قررت الحكومة المحلية في ذي قار وقيادة الشرطة فيها ايقاف التعامل مع قناة دجلة الفضائية والزام جميع دوائر المحافظة ومؤسساتها بعدم التعامل معها، فضلا عن مطالبة هيئة الاعلام والاتصالات بمحاسبة القناة.

فيما أصدرت محكمة تحقيق النجف، اليوم، مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية، بناءً على شكوى تقدم بها المحامي علي كاظم الشيباني أمام محكمة تحقيق النجف.

وذكر المكتب الإعلامي لمحافظة كربلاء، قرار محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، يوم الأحد، ايقاف عمل قناة دجلة لمدة شهر قابل للتجديد في حال عدم تقديم ادارة القناة اعتذارها عما بدر، لعدم احترام قناة دجلة الفضائية لمشاعر ملايين المسلمين في ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام حفيد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم، وبثها حفلا غنائيا يوم العاشر من محرم.

من جانبه دعا النائب عن تحالف سائرون في البصرة رامي السكيني الى إغلاق مكتب القناة في محافظة البصرة، مبينا اتخاذه الطرق القانونية والرسمية لغرض مخاطبة نقابة الصحفيين من اجل اتخاذ الإجراءات الأخرى.

دجلة الفضائية ومالكها

قناة دجلة الفضائية هي قناة تلفزيونية فضائية عراقية اول بث لها كان في سنة 2010، وتتخذ من عمان في الأردن مقرًا لها. تُعد قناة دجلة واحدة من القنوات المنوعة الأكثر مشاهدة في العراق، وهي مملوكة للقيادي في التحالف القوى، النائب محمد الكربولي.

وهو مؤسس الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية "الحل" في 2008، وكانت حركة "الحل" شاركت للمرة الأولى في انتخابات مجالس المحافظات في 2009 ، ونالت 3 مقاعد محلية وفي 2013، ومشارك في تأسيس ائتلاف متحدون للإصلاح، وكان الكربولي أسس ائتلاف العراقية – العربية وشغل عضوية هيئته القيادية من أجل خوض انتخابات مجالس المحافظات، وأحرز الائتلاف 14 مقعداً محلياً في المحافظات وهي بغداد والأنبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وكركوك.

ويشغل النائب الكربولي منذ عام 2014 الى الان، عضوية الهيئة القيادية لتحالف القوى العراقية، التي شاركت في الانتخابات البرلمانية ونالت 14 مقعداً في المحافظات الست نفسها.

وقد أوقفت السلطات الأردنية، في 2017، جمال الكربولي، في مطار عمان، مدة أسبوع على ذمة التحقيق في قضية قذف وتشهير، وجاء التوقيف على دعوى قضائية، أقامها ضده نائب رئيس الوزراء العراقي السابق صالح المطلك في الأردن، بسبب خلافات سياسية تطورت لاحقًا إلى اتهامات وإساءات عبر قناة دجلة التي تبث من الأراضي الأردنية.

واتهم المطلك الكربولي بـ"مخالفة المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن والتي تنص على معاقبة أي شخص يقوم بنشر كلمات مسيئة تجاه شخص آخر، سواء بكلمات غير لائقة من ذم أو تحقير أو شتم، ويعاقب بالسجن ثلاثة شهور كحد أدنى وغرامة مالية ما بين 100 دينار وألفي دينار أردني".

وكان المطلك أقام سابقا دعوى تشهير ضد الكربولي، بسبب نشره تسجيلات مصورة على موقع "يوتيوب"، وفي قناة دجلة تضمنت ذماً وتحقيرا له، وحسب وسائل إعلام أردنية، فإن السلطات الأردنية اقتادت الكربولي إلى مكتب أمن في المطار، ثم اصطحبته إلى مركز آخر لاحتجازه.

يذكر ان، وبعد السخط الشعبي والاستنكار الكبير على اداء قناة دجلة قدمت إدارة قناة دجلة اعتذارا عن بث الأغاني في ليلة عاشوراء واعلنت غلق قناة "طرب" التابعة لها حتى إشعار آخر.

واوضحت في نص البيان الذي اصدرته ، بان ما حدث ليلة عاشوراء لم يكن مقصودا وانما هناك ادارة مستقلة لقناة دجلة طرب وهي لا تتبع سياسة قناة دجلة الرئيسية وبالتالي حدث استمرار بث برامج القناة كما في باقي الايام دون تثبيت خصوصية هذه الليلة الحزينة، معلنة غلق القناة موقتًا احتراما لعظمة المناسبة.

إخلاص داود

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات