شبكة النبأ المعلوماتية

العراق يطلب من الولايات المتحدة أرز لسد العجز وتجهيز أربع مواد محلية

twitter sharefacebook shareالأحد 30 آب , 2020

أكدت وزارة التجارة، اليوم الاحد، تجهيز البطاقة التموينية من مواد الطحين والأرز والسكر وزيت الطعام من المنتجات المحلية، فيما دعت المواطنين إلى التبليغ في حال وجود أي مادة غير مطابقة للمواصفات الصحية، لاتخاذ اللازم.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة محمد حنون للوكالة الرسمية: إن "الوزارة اعتمدت تجهيز البطاقة التموينية من مواد الطحين والأرز والسكر وزيت الطعام من المنتجات المحلية، وبذلك تكون معظم منتجات البطاقة التموينية منتج وطني وبنسبة 100 بالمئة.

وأضاف "مادتي الطحين والرز التي توزع للمواطنين في مفردات البطاقة التموينية، هي من المناشئ الوطنية، التي تم تسويقها من الفلاحين ضمن الموسم التسويقي 2020".

وأشار حنون إلى أن "الوزارة استطاعت تسويق أكثر من 5 ملايين طن من الحنطة، تكفي لأكثر من عام، فضلا عن تسويق 300 ألف طن من مادة الشلب، بواقع 180 ألف طن من مادة الرز العنبر المحلي، من المحافظات الشلبية الديوانية والنجف والسماوة".

وأكد أن "كل ما يتم تداوله من مفردات البطاقة التموينية في جميع المحافظات، هو منتج محلي يتم فحصه بشكل دقيق".

ودعا حنون جميع المواطنين ممن يعتقدون أن المواد التي تصل إليهم رديئة أو غير مطابقة للمواصفات الصحية، ابلاغ دوائر الرقابة التجارية والمالية المتوزعة في كل المحافظات، لاتخاذ اللازم حسب القانون".

وكشفت الوزارة، عن عزمها شراء أرزا بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة لتوفير إمدادات برنامج المخصصات التموينية التابع لها.

وذكرت الوزارة أنها ستبرم اتفاقات في الأسبوع المقبل مع شركات محلية لتوريد سكر وزيوت نباتية.

وبموجب الاتفاق القائم شهدت الأعوام الماضية دعوة العراق للشركات لتقديم عروض لأرز أمريكي المنشأ فقط.

ويحتاج العراق بين مليون و1.25 مليون طن من الأرز سنويا لدعم البرنامج.

وفي مايو قالت الوزارة إن العراق لا يملك سوى 190 ألف طن من الأرز المتاح في المخازن، وجددت مناشداتها لتخصيص المزيد من أموال ميزانية الدولة.

وكالات

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات