شبكة النبأ المعلوماتية

وول ستريت جورنال: انسحاب القوات الأمريكية من العراق يصبُّ في مصلحةِ ترامب

twitter sharefacebook shareالسبت 29 آب , 2020

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن قرار الولايات المتحدة تخفيض قواتها في العراق إلى الثلث، ليصل عدد الجنود الأمريكيين المتواجدين في البلاد إلى 3500 جندي فقط، مقارنة بـ5200 جندي متواجدين حاليًا.

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستغل هذا القرار، بخفض عدد القوات في العراق، بوصفه تقدمًا نحو ما وصفه بالحروب التي لا نهاية لها.

وأضافت: "امتنعت الولايات المتحدة والعراق عن إعلان الجدول الزمني لخفض عدد القوات الأمريكية في العراق، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى واشنطن الأسبوع الماضي، وقال العديد من المسؤولين الأمريكيين إن هناك قرارًا بخفض عدد القوات بنسبة الثلث تقريبًا، سيتم تفعيله خلال فترة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر".

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا ماكنالتي، قولها: "نعمل على خفض عدد القوات الأمريكية في العراق، بعد تحسن القدرات العراقية في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي ومنع عودته مرة أخرى، (...)، أي خفض للقوات الأمريكية سيتم من خلال تنسيق حذر مع الحكومة العراقية، بالإضافة إلى شركائنا في التحالف، والناتو، ومتوافقًا مع مصالحنا الأمنية المشتركة، والتقدم في مكافحة داعش".

وأكدت الصحيفة الأمريكية: انه "لا تريد الحكومة العراقية أو البنتاغون تكرار تجربة عام 2011، عندما تسبب الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من العراق بفراغ أمني، استغله تنظيم داعش الإرهابي، بحسب مسؤولين من الجانبين، ولكن كلتا الحكومتين واجهتا ضغوطًا سياسية داخلية من منتقدين، قالوا إن الولايات المتحدة ربما تكون في مهمة بلا نهاية في العراق".

وتابعة: أنّ "ترامب يشعرُ بالشغف كي يصل إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر لها في الثالث من نوفمبر المقبل، وقد حقق تقدمًا في سحب المزيد من القوات من الشرق الأوسط، وفقًا لمسؤولين، قالوا إن ترامب سيكون بإمكانه الإشارة إلى التقدم الذي تحقق في هذا الأمر، بعد انسحاب آلاف الجنود الأمريكيين من العراق وأفغانستان وألمانيا".

تحرير: خالد الثرواني 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات