الأربعاء 11 شباط , 2016

منظمة الصحة العالمية تقدم توصيات بشأن "زيكا"

نصحت منظمة الصحة العالمية النساء، أمس الأربعاء، في المناطق التي ينتشر بها فيروس "زيكا" توخي اليقظة لا سيما أثناء فترات الحمل من خلال تجنب البعوض وممارسة الجنس الآمن.

وأصدرت المنظمة توصيات للنساء تتعلق بتشوهات المواليد والمشاكل العصبية الأخرى المرتبطة بالفيروس الذي ينقله البعوض من جنس "ايديس ايجبتاي" والذي انتقل إلى أكثر من 30 دولة.

ونصحت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، باستخدام المبيدات الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس فاتحة اللون تغطي الجسم واغلاق الأبواب والنوافذ والنوم تحت ناموسيات تقي من البعوض والقضاء على أماكن محتملة لتوالد البعوض، التي يوجد فيها قدر ضئيل من الماء، مثل اصص الزهور والدلاء واطارات السيارات المستعملة.

وشددت المنظمة على ضرورة "مراقبة الحوامل عن كثب"، لمن ظهرت عليهن أعراض فيروس "زيكا"، مؤكدةً أن الفيروس لا ينتقل الى الرضيع، رغم رصده في لبن الأم.

وقالت: "حتى نتعرف على المزيد فانه يتعين على الرجال والسيدات الذين يعيشون في مناطق انتشار الفيروس أو العائدين من هذه المناطق، لا سيما الحوامل، الاستشارة بشأن المخاطر المحتملة للاتصال الجنسي"، مؤكدةً أن استخدام الواقي الذكري "واحدة من أكثر أساليب الوقاية فعالية ضد جميع أنواع العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس".

ودعت المنظمة الى "اللجوء الى خدمات الاجهاض الآمنة وفقا لمقتضيات القانون"، للراغبات في إنهاء الحمل بسبب الخوف من ولادة أطفال يعانون من صغر حجم الرأس.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، الاسبوع الفائت، أن عدوى "زيكا" الفيروسية "تمثل حالة طوارئ دولية تحدق بالصحة العامة بسبب الاشتباه في ارتباطها بآلاف من حالات تشوه الأجنة، فيما تسعى المنظمة للتصدي لهذا الخطر".

يشار الى أن المنظمة لم تفرض قيودا تتعلق بالانتقالات، واكتفت بتوجيه نصائح إلى النساء باستشارة الطبيب أو السلطات في حالات السفر. من جهة ثانية، كشف باحثون، أمس الأربعاء، النقاب عن أدلة جديدة تؤكد العلاقة بين انتشار فيروس "زيكا" وزيادة حالات تشوه المواليد، حيث أظهر تشريح جنين، بعد إجهاض امرأة في سلوفينيا، تلف شديد في المخ ومستويات عالية من فيروس زيكا في أنسجة المخ مثل تلك الموجودة في عينات الدم.

ويبذل الباحثون جهودا لتأكيد ان انتشار الفيروس مرتبط بارتفاع ملحوظ في تشوهات المواليد بعد تسجيل أربعة آلاف حالة اشتباه في هذه التشوهات بالبرازيل. يشار الى أنه لا يوجد علاج أو لقاح حتى الآن لـ"زيكا".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات