شبكة النبأ المعلوماتية

الطقس: موجة حارة وارتفاعا في معدلات الرطوبة السطحية خلال الايام المقبلة.

twitter sharefacebook shareالأربعاء 26 آب , 2020

وأكد المتنبىء الجوي صادق عطيه،اليوم الاربعاء، ان التوقعات الجوية  تشير الى ارتفاع مستمر بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة لتسجل أعلى من المعدلات العامة اليومية.

وقال صادق عطية في تدوينة تابعتها وكالة النبأ للاخبار، انه "اعتبارا من يوم السبت المقبل ستتعرض مدن وسط البلاد وشمالها لموجة حارة تستمر عدة ايام بسبب تمركز مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو، اما مدن الجنوب فتأثير الموجة يكون أخف رغم ارتفاع درجات الحرارة فيها".

وأضاف، أنه "سيكون هناك سكونا في سرعة الرياح السطحية وتحولها الى جنوبية شرقية اعتبارا من يوم السبت ليلا او فجر الاحد في مدن جنوب ووسط والفرات الاوسط وشرق البلاد".

واوضح، ان ” مدن الجنوب وشرق البلاد ومنها مدينة البصرة ستتعرض لموجة من الرطوبة تبدأ يوم السبت مساء (وتستمر الرطوبة) لنهاية الاسبوع المقبل على اقل تقدير، وستكون الاجواء مرهقة بسبب زيادة الرطوبة في الاجواء” .

وأشار عطيه، إلى ان "التهويل المتداول على ان هذه الموجة ستكون (شديدة) او مشابهه لموجة نهاية تموز الماضي هو كلام مبالغ به من صفحات لا تعرف ابجديات الطقس وهو كلام منقول من صفحات تخص بلاد الشام، لكون الموجة ستكون لاهبة جدا بالنسبة لأجواء بلاد الشام ، اما في العراق فدرجات الحرارة ستكون فوق معدلاتها بعدة درجات والاجواء ستكون شديدة الحرارة (لكن بلا مبالغة او تهويل".

وبين، ان "الكتلة الحارة ستتمركز وسط وشمال العراق وبلاد الشام وشرق اوربا، والارتفاع بدرجات الحرارة فوق المعدل سيستمر على الاقل من ( 10-14) يوما".

وبحسب الخريطة المرفقة فان هناك انحرافا ( تطرفا) في حرارة الطبقة 850 عن المعدل العام، وتبدو الاجواء الحارة على بلاد الشام وشرق اوروبا بشكل واضح واقل شدة في شمال ووسط العراق.

تحرير: فاطمة صالح

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات